مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 305-324
2018-06-01

مصدر الضبط ( الداخلي والخارجي ) بين النظرية والمفهوم

الكاتب : براجل إحسان .

الملخص

ارتبط مفهوم " مصدر الضبط " بنظرية روتر (Rotter) في التعلم الاجتماعي، وقد طور هذا المفهوم من قبل فاريس وجيمس (Phares and Gemes) حيث احتل مكانة جد هامة في دراسات الشخصية منذ ذلك الحين. وينظر علماء النفس إلى مصدر الضبط بوصفه متغيرا أساسيا من متغيرات الشخصية، إذ يشير إلى كيفية إدراك الفرد للعوامل التي تتحكم بالأحداث والمواقف التي يعيشها، والشروط التي تضبط وتوجه الأحداث البيئية التي تحدث من حوله. فقد يرجع الفرد سلوكه في المواقف المختلفة إما إلى أسباب داخلية شخصية، وبذلك يكون الفرد ذو ضبط داخلي، أو يرجعها إلى أسباب خارجية لا علاقة لها بقدراته الشخصية وإمكاناته مثل الحظ، الصدفة، نفوذ الآخرين وما إلى ذلك، وبالتالي يكون الضبط لديه خارجيا.

الكلمات المفتاحية

مصدر الضبط ؛ الضبط الداخلي؛ الضبط الخارجي؛ نظرية التعلم الاجتماعي