مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 224-247
2018-06-01

الذكاء الانفعالي والصّحة النفسية وعلاقتهما ببعض المتغيرات (دراسة على عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي)

الكاتب : إقروفة صفية .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الانفعالي والصّحة النفسية، وتأثيرهما على بعض المتغيرات(الجنس والتخصص الدراسي) لدى عينة من تلاميذ التعليم الثانوي، تكونت من(94) فردا، للعام الدراسي 2013/2014، تمّ اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة. استخدم فيها المنهج الوصفي الارتباطي طبق عليها مقياس الذكاء الانفعالي لإبراهيم الخولي(2010) ومقياس الصحة النفسية للباحث دياب عبد الله مروان(2005). توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الانفعالي والصحة النفسية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للصحة النفسية حسب الجنس لصالح الإناث، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للصّحة النفسية تعزى للتخصص الدراسي لصالح التخصص العلمي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية للذكاء الانفعالي حسب الجنس لصالح الذكور، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية مقياس الذكاء الانفعالي تعزى للتخصص الدراسي لصالح التخصص الأدبي.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية :الذكاء الانفعالي؛الصحة النفسي؛التعليم الثانوي.