مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 4, Numéro 2, Pages 129-145
2018-06-01

مستوى التوافق النفسي لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة

الكاتب : الهلي مصباح .

الملخص

تعالج هذه الدراسة موضوع التوافق النفسي لدى ذوى الاحتياجات الخاصة حيث تكمن مشكلة هذه الشريحة من المجتمع، في الظروف النفسية والاجتماعية المختلفة، والتي تضع قيودا وعقبات غير مبرره، ولا تستند إلى دراسات علمية أمام مشاركتهم في الحياة الاجتماعية. وتشير العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن المشكلات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة في حياتهم التوافقية مع أنفسهم لا ترجع إلى الإصابة أو النقص الذي يعانون منه في حد ذاته، بل تعود حسب نتائج الدراسات إلي تلك الطريقة التي ينظر بها المجتمع إليهم. ونسعى من خلال هذه الدارسة إلى التعرف على مستوى التوافق النفسي لدى هذه الفئة من المجتمع، ومعرفة الفروق في درجة التوافق النفسي بین التلامیذ ذوي الاحتیاجات الخاصة باختلاف متغیر الجنس. الكلمات المفتاحية: مستوى التوافق النفسي، ذوي الاحتياجات الخاصة. Summary: This study addresses the subject of psychological compatibility with special needs where the problem of this segment of society lies in the various psychological and social conditions, which restrict and set unjustified obstacles, and which is not based on scientific studies before participation in social life. Many studies and researches indicate that the problems which face the disabled in their compatibility with themselves, are not due to the injury or experiencing shortages in itself, but are due to the way society viewed them as the results of studies indicated. We seek through this study to identify the compatibility level among this class of society, and to know the differences in the degree of psychological compatibility between learners with special needs considering the variations of sex and educational level. Keywords: psychological level, those with special needs. gouarahmo@yahoo.fr / frane79@gmail.com

الكلمات المفتاحية

مستوى التوافق النفسي؛ ذوي الاحتياجات الخاصة. psychological level, those with special needs