دراسات نفسية وتربوية
Volume 8, Numéro 2, Pages 1-11
2015-12-31
Authors : Benettayeb -ouahiani Assia .
أجرت الجزائرمؤخرا جملة من الاصلاحات مست مختلف القطاعات لاسيما قطاع التعليم العالي و البحث العلمي من أجل مواكبة متطلبات عصر الرقمنة و تطلعات جيل التكنولوجيا. في خضم هذه التعديلات أدرج نظام ال ل.م.د (ليسانس-ماستر-دكتورة) كبديل للنظام الكلاسيكي في كل الجامعات ليشمل تدريجيا جل التخصصات كخطوة عملاقة نحو التجديد. في ظل هذا النظام تحددت أدوار ومسؤوليات جديدة لكل من الأستاذ والطالب الجامعي، ففي تخصص اللغات و بالتحديد في قسم اللغة الانجليزية الأجنبية أصبح للأستاذ و بالاضافة لكونه نموذجا يقتدى به، المشرف و المؤطر الأساسي للطالب الذي أصبح يمثل الفاعل الأساسي في العملية التعليمية. تقدم هذه الورقة دراسة ميدانية تهدف الى تحليل نفسي تربوي لبعض الاشكالات التي تواجه الأستاذ و الطالب في قسم اللغة الانجليزية قبل و بعد ادراج نظام ال ل.م.د كما نحاول فهم مواقفهم اتجاه هذا النظام و اتجاه الأدوارالجديدة المنتظر منهم آداؤها
الاشكالات-قسم اللغة الانجليزية- اصلاحات نظام ال ل.م.د-ا لأستاذ الجامعي- الطالب الجامعي-علم النفس التربوي.
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
Said Houari Amel
.
pages 257-268.
بوطورة حنان
.
منصوري سميرة
.
ص 377-399.
Taibi Souhila
.
Guessar Souad
.
pages 1161-1175.