دراسات نفسية وتربوية
Volume 8, Numéro 2, Pages 1-11
2015-12-31

Issues In The Efl University Classroom: A Psycho-educational Overview

Authors : Benettayeb -ouahiani Assia .

Abstract

أجرت الجزائرمؤخرا جملة من الاصلاحات مست مختلف القطاعات لاسيما قطاع التعليم العالي و البحث العلمي من أجل مواكبة متطلبات عصر الرقمنة و تطلعات جيل التكنولوجيا. في خضم هذه التعديلات أدرج نظام ال ل.م.د (ليسانس-ماستر-دكتورة) كبديل للنظام الكلاسيكي في كل الجامعات ليشمل تدريجيا جل التخصصات كخطوة عملاقة نحو التجديد. في ظل هذا النظام تحددت أدوار ومسؤوليات جديدة لكل من الأستاذ والطالب الجامعي، ففي تخصص اللغات و بالتحديد في قسم اللغة الانجليزية الأجنبية أصبح للأستاذ و بالاضافة لكونه نموذجا يقتدى به، المشرف و المؤطر الأساسي للطالب الذي أصبح يمثل الفاعل الأساسي في العملية التعليمية. تقدم هذه الورقة دراسة ميدانية تهدف الى تحليل نفسي تربوي لبعض الاشكالات التي تواجه الأستاذ و الطالب في قسم اللغة الانجليزية قبل و بعد ادراج نظام ال ل.م.د كما نحاول فهم مواقفهم اتجاه هذا النظام و اتجاه الأدوارالجديدة المنتظر منهم آداؤها

Keywords

الاشكالات-قسم اللغة الانجليزية- اصلاحات نظام ال ل.م.د-ا لأستاذ الجامعي- الطالب الجامعي-علم النفس التربوي.