AL-Lisaniyyat
Volume 24, Numéro 1, Pages 201-231
2018-06-21

تشخيص عسر القراءة في المدرسة الجزائرية

الكاتب : زدام حدة .

الملخص

يرى المختصين في علم النفس المعرفي ، أن هناك مسلكين لمعالجة الكلمات المكتوبة و هما: *المسلك الفونولوجي و هو طريقة غير مباشرة، تعمل وفق آليات تحويل الحروف إلى أصوات و ترتكز على قدرات ما قبل فنولوجية و تسمى بطريقة المعالجة عن طريق الوساطة الفنولوجية أو بالتجميع. *المسلك المعجمي و هو طريقة مباشرة تسمح بالوصول سريعا إلى المعنى، يطلق عليها المعالجة عن طريق العنونة. إن استعمال إحدى المسلكين أو كلاهما عند القارئ المعسر يكون سيئا ، فلا يسمح بجعل التعرف على الكلمات المكتوبة آليا وصحيحا. استنادا إلى النموذج النظري للقراءة بالمسلكين لـ Coltheart (2001) سمحت الدراسات في علم النفس العصبي بتحديد أشكال مختلفة من عسر القراءة التي تحدث نتيجة إصابة أحد المسلكين أو كلاهما ، فإصابة مسلك التجميع ينتج عنه عسر قراءة فونولوجي ، أما إصابة مسلك العنونة فيؤدي إلى عسر قراءة سطحي .إصابة المسلكين معا يؤدي بدوره إلى عسر قراءة عميق . بناء على ما سبق تسعى الدراسة الحالية إلى الكشف عن اضطراب هذين المسلكين عند الطفل الجزائري المعسر قرائيا الذي يتراوح سنه ما بين 8 إلى 12 سنة .

الكلمات المفتاحية

القراءة ; آليات القراءة ; عسر القراءة ; تشخيص عسر القراءة .