مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 9, Numéro 1, Pages 64-74
2018-05-01

مساهمة التسويق الاجتماعي في تحقيق التنمية المستدامة

الكاتب : تومي سمية . بودي عبد القادر .

الملخص

يهدف هذا البحث لتوضيح الدور الذي تلعبه برامج التسويق الاجتماعي في تحقيق التنمية المستدامة، من خلال مساهمتها في علاج القضايا والمواضيع التي تدخل ضمن الأبعاد الثلاث للتنمية المستدامة:اقتصادية، بيئية واجتماعية. أظهرت النتائج المستخلصة أن التسويق الاجتماعي يسهم في تحقيق البعد الاقتصادي للتنمية المستدامة، من خلال برامجه التي تهدف لتغيير السلوكات السلبية وغير الرشيدة ، الحث على الاقتصاد في الطاقة وعدم استنزاف الموارد .كما تبين أن التسويق الاجتماعي أثبت فعاليته في تحقيق البعد الاجتماعي، من خلال ترويجه للسلوكات الصحية وبرامج التعليم، والعديد من القضايا التي تندرج ضمن مفهوم التنمية البشرية وتقف عائقا أمام تحقيق التنمية المستدامة. في حين اتضح أن التسويق الاجتماعي يساهم في تحقيق البعد البيئي، من خلال الترويج للقضايا البيئية وإحداث التغيير على السلوكات المجتمعية المضرة بالبيئة بالاضافة إلى دوره الكبير في تعزيز السلوكات المستدامة.

الكلمات المفتاحية

التسويق الاجتماعي؛ التنمية المستدامة؛ البعد البيئي؛ البعد الاجتماعي؛ البعد الاقتصادي