مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 9, Numéro 1, Pages 50-63
2018-05-01

البرامج التكوينية وعلاقتها بأداء الهيئة التدريسية الجامعية

الكاتب : عراوة عبد العزيز .

الملخص

إن تحقيق الأداء الجيد والفعال من طرف أعضاء الهيئة التدريسية الجامعية غاية نبيلة تصبوا إلى تحقيقها كبرى جامعات العالم، وهذا الأداء المرغوب يتأثر بحزمة من العمليات والمتغيرات، كالمكتسبات القبلية والخبرات البعدية، وأهم عامل يؤثر في هاته المكتسبات والخبرات هو نوعية البرامج التكوينية ومدى فاعليتها، لذا أصبح لزاما لا خيارا مراعاة الجودة والجدية عند وضع البرامج التكوينية. الكلمات المفتاحية: البرامج التكوينية، الأداء، الهيئة التدريسية، الجودة. Achieving the best and the most efficient performance by the members of the universal teaching committee is a noble purpose that the greatest universities in the world aspire to reach it. The last gets affected by a pack of variables such as: previous acquisitions, and experiences, learners’ level …etc. The most important effective aspect is the quality of training curriculums and its efficacy, so it’s compulsory to check and ensure the quality and seriousness while choosing training curriculums. Key words: Training curriculums, performance, teaching committee, quality.

الكلمات المفتاحية

البرامج التكوينية ؛ الأداء ؛ الهيئة التدريسية ؛ الجودة