مجلة العلوم الإسلامية والحضارة
Volume 3, Numéro 2, Pages 291-318
2018-06-12
الكاتب : يوسفي حدة .
تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على أهمية ودور الارشاد بالمعنى في مساعدة التلاميذ الموهوبين الذين يعانون من الضغوط النفسية المرتفعة والتي تسبب لهم معاناة نفسية ، وذلك بإستخدام بعض استراتيجيات الارشاد بالمعنى لفيكتور اميل فرانكل Victor.E. Frankl والتي تتعامل مع الظواهر النفسية من خلال المعنى Through Meaning وهو يركز على معنى الوجود الانساني إضافة الى بحث الانسان على هذا المعنى ، وقد حاولت الدراسة الحالية تقديم تصور لبرنامج ارشادي قائم على معنى الحياة ، مستمدا فلسفته من النظرية الوجودية ومستخدما فنيات الارشاد بالمعنى من أجل تدعيم أبعاد معنى الحياة وهي ( التدين ، الرضا عن الحياة، التفاؤل ، والثقة بالنفس) ، والبرنامج المقترح يتكون من 12 جلسة إرشادية بأسلوب الارشاد الفردي والجمعي ، وقائم على فنيات متنوعة ( القصة الرمزية ، ، الحوار السقراطي، النمذجة، لعب الدور ، المسرحيات القائمة على المعنى ..) ، وفي النهاية توصي الباحثتان بتجريبه على التلاميذ المتفوقين والموهوبين الذي يعيشون معاناة نفسية نتيجة الضغوط النفسية المرتفعة في بيئاتهم الأسرية أو المدرسية .
الإرشاد بالمعنى ، معنى الحياة ، المعاناة النفسية، الضغوط النفسية ،الموهوبين والمتفوقين
الزهرة بومهراس
.
دحمان سويسي
.
ص 35-54.
عجابي اسماء
.
ص 293-308.
عادل أتشي
.
ص 31-41.
مي فتحي السيد البغدادي
.
ص 271-292.