معارف
Volume 11, Numéro 21, Pages 91-103
2016-06-01

إستراتيجية الإقناع في "الرسالة الهزلية" لابن زيدون

الكاتب : محمد الرقيبات .

الملخص

الملخص: يسعى هذا البحث إلى دراسة إحدى إستراتيجيات الخطاب في الرسالة الهزلية لابن زيدون،وهي إستراتيجية الإقناع،التي كانت من أكثر الإستراتيجيات الخطابية حضوراً في الرسالة الهزلية،حيث قصد كاتبها إلى توظيف الآليات والوسائل والتقنيات المختلفة، التي تضمن له الوصول إلى درجة كبيرة من القبول لدى المتلقي ومن ثم إقناعه. وقد وجدت أن إستراتيجية الإقناع قد تمثلت في جانبين ظاهرين في الرسالة الهزلية،وهما: السخرية،وروافد النص،فحاولت تتبع هذين الجانبين،والكشف عن كيفية تمثُّل الإقناع من خلالهما،بالإضافة إلى بعض الإشارات الفنية التي تخدم الموضوع، وتنسجم معه. Abstract This study aims to investigate one of the discourse strategies in Ibn Zaidun's Farcical Epistle which is the persuasion strategy. This Strategy is so distinctive strategy in the Farcical Epistle in which the author tried to employ various techniques, and means that guaranteed him to reach a high degree of acceptance at the level of the receiver and then persuade him/ her. The findings reveals that the persuasion strategy appears in two distinct aspects: the irony and the text's sources. It tries to follow these two sides and to explore the ways they represented persuasion, in addition to some technical signs that serve the topic of study Farcical Epistle and identify with it.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: إستراتيجية الإقناع، الرسالة الهزلية، ابن زيدون. Key words: persuasion strategy, Farcical Epistle, Ibn Zaidun