معارف
Volume 11, Numéro 21, Pages 9-18
2016-06-01

مفهوم الحداثة في شعر ميخائيل نعيمة

الكاتب : رحمي أر . ماهر حميدوف .

الملخص

الملخص: يعد ميخائيل نعيمة أحد روّاد الأدب العربي الحديث،كما أنّه يتميّز بشخصيّة أدبيّة فريدة تتمتّع بتعدُّد مواهبها الأدبيّة كالشِّعر والقصة القصيرة والكتابة التجريبيّة. إذا ما تمّ تقييم ميخائيل نعيمة بالاعتماد على آثاره الأدبية كاملة فسوف يتبيّن لنا أنّ العالم الفكري لنعيمة لم يتأثّر بمعينٍ ثقافي واحد. والمتأمّل في آثاره سوف يلحظ وجود اتجاهين ثقافيين اثنين يطبعان قريحته الأدبيّة، وهما مرتبطان بالمنابع الأدبيّة التي تأثّر بها وتغذّى عليها. أوّل هذين الاتجاهين هو الاتجاه الحداثي الذي ابتعد به عن خطّ الأدب العربي التقليدي، فهو بمحاولاته الدؤوبة لبثّ روح التجديد في المعنى والمبنى الأدبي حيث كان يظهر بمظهر الواقع تحت تأثير الإعجاب بالأدب الغربي، ومن الممكن الإحساس بتشابه كبير بين مفهوم الفنّ عند نعيمة والاتجاهات الأدبيّة التي ظهرت في بادئ الأمر في أوروبا، كالمدرسة الرومانسيّة والمدرسة الكلاسيكيّة. أما الاتجاه الثاني في الإبداع الأدبي عند نعيمة فهو المتمثّل في قبول أن يكون إحساس الفرد أساسا للبحث والتحليل والحكم وهو الاتجاه المُتأثّر بالثقافة الشرقيّة أو بالاتجاهات الفكريّة الغربيّة ذات الجذور الشرقيّة. هناك الكثيىر من أشعار نعيمة تحسب نتاجا لتلك الفترة. Abstract: The present paper deals with the concept of literature in Mikhail Naimy’s works. It argues that one of the important representatives of modern Arabian literature Mikhail Naimy differs from his contemporaries as a poet, novelist and critic with his diverse literary personality. If we consider all his works together, we can see that his thought is inspired from different literary and philosophical dimensions. Based on civilizations poet had been inspired and nourished, we can underline two main lines in his oeuvre. The first of them rose from the traditional Arabic literary area and inclined to innovative sphere. Initiatives to innovate format and content in Arabic literature mainly arise due to the influence of Western literature. It is possible to observe some similarities between the main principles of European romanticism and realism and Naimy’s concept of art. The second direction in Naimy’s literary oeuvre is to solve human nature and his issues not only in the context of certain environment affected by orient civilization or western philosophical thoughts which have oriental origins but in the context of the whole existence. An important part of the litterateur’s poetry was written at the result of this flexure.

الكلمات المفتاحية

الحداثة - ميخائل نعيمة- الشعر