معارف
Volume 11, Numéro 21, Pages 128-143

إدارة العلاقة مع الزبون كمدخل لتحقيق العلاقة مع الزبون

الكاتب : الياس شاهد . عبد النعيم دفرور .

الملخص

نظرا للتطور الهائل لوسائل الإعلام و نمو الوعي لدى الفرد أصبح يتوجب على المؤسسة فهم تطلعات زبائنها و تلبيتها من أجل استقطابهم وكسبهم على المدى الطويل، فتحقيق التميز في السوق قد ألزم على المؤسسة الاهتمام بالزبون من أجل تحقيق رضاه وكذا الوصول إلى ولائه من خلال محاولة بناء و تنمية العلاقة معه،وذلك من خلال إستراتيجية إدارة العلاقة مع الزبون باعتبارها ذات أهمية بالغة في ظل التطورات التكنولوجية. الكلمات المفتاحية: التسويق بالعلاقات، العلاقة مع الزبون، إدارة العلاقة مع الزبون، رضا الزبون. Abstract: The pursuit of excellence in the market has committed to thefirm of interest the customer in order to achieve satisfaction, as well as access to his loyalty by building and developing the relationship with him through a strategy of managing the relationship with the customer as of paramount importance in the light of technological developments. Keywords: Relationshi Marketing, the relationship with the customer, customer relationship management, customer satisfaction.

الكلمات المفتاحية

التسويق بالعلاقات، العلاقة مع الزبون، إدارة العلاقة مع الزبون، رضا الزبون.