معارف
Volume 11, Numéro 21, Pages 62-79

أثر الإعلان الالكتروني على سلوك المستهلك -دراسة تحليلية لآراء عينة من متصفحي الموقع الالكتروني لمؤسسة الخطوط الجوية الجزائرية-

الكاتب : جلول بن قشوة . زينب الرق .

الملخص

تسعى هذه الورقة البحثية إلى تحديد أثر الإعلان الالكتروني في سلوك المستهلكين من خلال دراسة تحليلية لآراء عينة من المستهلكين لخدمات المقدمة من طرف مؤسسة الخطوط الجوية الجزائرية، وقد تحددت الدراسة بمتغير مستقل تمثل في )الإعلان الالكتروني( بأبعاده الأربعة المتمثلة في (خصائص الإعلان الالكتروني، نوع الإعلان الالكتروني، مدة عرض الإعلان ومواقع العرض)، ومتغير تابع تمثل في )سلوك المستهلك(، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير إستبانة لغرض جمع البيانات من أفراد العينة، وبلغ تعدادها (103) مفردة، لتتوصل الدراسة في الأخير إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها أن هناك أثر لأبعاد الإعلان الالكتروني المتبنى من طرف مؤسسة الخطوط الجوية الجزائرية على سلوك الأفراد المتعرضين للبرنامج الإعلان التسويقي. وتوصي الدراسة في الأخير بضرورة زيادة الاهتمام أكثر بالبرامج الإعلانية الالكترونية لما لها دور مهم في إكساب الأفراد المستهدفين سلوكيات اتجاه المؤسسة. الكلمات المفتاحية: الإعلان الالكتروني، سلوك المستهلك، الخطوط الجوية الجزائرية. Online Advertising and its Impact on Consumer Behavior “An analytical study of the views of a sample of the surf-ers the website of the Air Algérie” Abstract This paper seeks to identify the impact of online advertising in consumer behavior by an analytical study of the views of a sample of consumers of the services provided by Air Algérie, the study identified independent variable was the) online advertising (four of dimensions in the (online advertising properties, type of online advertising, the duration of online advertising, sites of showing), and the dependent variable) consumer behavior(, and to achieve the objectives of the study questionnaire was developed for the purpose of collecting data from respondents and reached a population (103) single, to reach to study in the last set of results was notably: That there is a role for the dimensions of the online advertising adopted by air Algeria on the behavior of individuals. The study recommends the latter need to increase more attention online advertising programs have an important role to give members in the consumer behavior. Key words: online advertising, consumer behavior, Air Algérie.

الكلمات المفتاحية

الإعلان الالكتروني، سلوك المستهلك، الخطوط الجوية الجزائرية.