معارف
Volume 11, Numéro 21, Pages 30-45
2016-06-01

أساليب الخداع الإشهاري في النشاطات التسويقية والسبل الكفيلة لمواجهتها

الكاتب : محمد بوهدة .

الملخص

يعتبر الإشهار عنصر جد مهم في النشاطات التسويقية لمنظمات الأعمال، فازدياد حدة المنافسة وتغير البيئة التسويقية ككل نتج عنها إعادة تغير الحصص السوقية، بفضل الجهود المتفاوتة التي تستهدف استمالة أكبر عدد ممكن من المستهلكين المستهدفين، إلا أن تلك الجهود قد تضمنت شقا أو جانبا غير أخلاقي يعود بالمصلحة الربحية لمنظمة الأعمال على حساب مصلحة المستهلك، باستخدام أسلوب أو أساليب الخداع الإشهاري عبر وسائل الاتصالات التسويقية التي تحاصر المستهلك في كل مكان. و مع تنامي هذه الظاهرة في مختلف الأسواق لابد من البحث والتدقيق على السبل الكفيلة لمعالجة هذا الداء الذي يجب صده قبل أن يفقد المستهلك ثقته الكاملة في الإشهار. الكلمات المفتاحة: الإشهار، الأخلاق، الخداع الإشهاري، مواجهة الخداع الإشهاري. « Techniques Of Advertising Deception In Marketing Activities And How To Overcome Them » Abstract : Advertising is a very important element in marketing activities of business organizations , where the increasing competition and the change of marketing environment as a whole have led to re-change the market shares, due to the disparate efforts to attract the largest possible number of target consumers. However, those efforts have included an unethical matter where business organizations gain profitability at the expense of the consumer’s interest, through deceptive advertising practices using the means of marketing communications that surround consumers everywhere. Since this phenomenon has been growing in various markets , appropriate ways to address such disease must be sought to face it before consumers lose their full confidence in advertising. Key words: advertising, ethics, advertising deception, facing advertising deception.

الكلمات المفتاحية

الإشهار، الأخلاق، الخداع الإشهاري، مواجهة الخداع الإشهاري.