معارف
Volume 11, Numéro 21, Pages 10-29

النظم التسويقية وأثرها على العمل المصرفي للبنوك الاسلامية الاردنية ضمن المنافسة المالية الخارجية ومواجهة أثارها وأزماتها - دراسة ميدانية تطبيقية على البنوك الاسلامية - مدينة جرش دراسة حالة

الكاتب : هشام علي شطناوي . محمد عبد الكريم المومني .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر عناصر المنظومة التسويقية في المصارف العاملة في الاردن ودورها في مواجهة الأزمات المالية الناجمة عن منافسة المال العربي والعالمي المصحوب بالهجرة السورية و بسبب الاوضاع في الاردن الناتجة عن الهجرة السورية والعراقية للاردن ودخول رؤوس الاموال العربية والتخفيف من آثارها بإتباع القواعد الشرعية. لقد أشتمل مجتمع الدراسة على المصارف العاملة في الاردن وعددها ثلاثة بكافة فروعها في مدينة جرش وقد تم سحب عينة قصدية لتوزيع أداة الدراسة (الإستبانة) عليها شملت مديري التسويق، حيث تم استرداد (90) إستبانة خضع منها (75) إستبانة للتحليل. إذ تم قياس وتقويم الآثار الناجمة عن تلك الأزمات على تسويق المصارف العاملة في الاردن وفق مجموعة من المتغيرات المستقلة التي تم صياغتها على شكل فرضيات وقد تمثلت المتغيرات المستقلة بـ: أبعاد نظم المعلومات التسويقية، المتطلبات الإسلامية في تسويق المصارف الإسلامية ، الاختلافات الجوهرية ما بين المصارف العاملة في الاردن في مكونات نظم المعلومات التسويقية. وذلك لقياس أثرها على المتغير التابع (قدرة المصارف العاملة في الاردن على الوقوف ومواجهة الأزمات المالية)، وقد تم إختبار هذه الفرضيات اعتماداً على أسلوب التحليل الإحصائي SPSS عند مستوى معنوية مقداره (5%). لقد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج التي دعمت فرضيات البحث وأهدافه والتي أظهرت أهمية المنظومة التسويقية كمتغيرات مستقلة في تسويق وتفعيل الإدارة المالية الإسلامية في عمل المصارف العاملة في الاردن للحد من آثار الأزمات المالية ، إذ تبين وجود تأثير لجميع المتغيرات المستقلة السابق ذكرها على المتغير التابع، وعلى ضوء الاستنتاجات التي توصل إليها البحث فقد تم تقديم مجموعة من التوصيات الهامة المنسجمة مع استنتاجات البحث والتي جميعها تعزز من دور نظم المعلومات التسويقية وتفعيل تسويق أدوات هذه النظم في المصارف العاملة في الاردن لمواجهة الأزمات المالية والتخفيف من آثارها. The Role Of Marketing Information Systems In Reducing the Effect of money crisis causes by money free – From Islamic Perspective “An applied Study On Banks which working in Jordan” Abstract : This study aims at recognizing the late world financial crisis from an Islamic perspective, studying its causes of money crisis and providing suggestions about how to eliminate the negative influences that this crisis has brought to the Jordanian Banks. The population study consist of all Jordanian Islamic banks and all of their branches located in jerash City. A purposive sample was chosen from marketing managers in these banks to answer the questions of the questionnaire. A total of (90) responses were received, (75) were usable. The questionnaires were designed to study the possible ef-fects that the financial crisis causes by money free had on the marketing efforts of Jordanian banks, the effect of international financial crisis are measured through a number of variables: Mar-keting information system, marketing knowledge, competi-tion, banking services, to determine the effect of these variables on the Jordanian banks ability to survive. SPSS package was used to analyze the questions of the study. The study conclusions supported the research hypothesis, these conclusions showed how important the variables in the marketing system are as independent variables that affects the banks marketing strategy which can enhance the ways which the-se banks deal with such financial crisis, based on the conclusion of the study a number of recommendations were suggested on how the banks can develop their marketing strategies to face such crisis K word: Marketing information System, Islamic Banks

الكلمات المفتاحية

النظم التسويقية، البنوك الاسلامية، المالية الخارجية