معارف
Volume 12, Numéro 22, Pages 225-237
2017-06-01

تدريس القواعد في ظل المقاربة النّصية كتاب السنة الثالثة متوسط انمودجا

الكاتب : رتيبة حميود .

الملخص

الملخص إنّ تدريس القواعد للتّلاميذ في مرحلة المتوسط يسمح لهم بتحسين ممارسة التّعبير عن أفكارهم . فإلى أي مدى تمكن الكتاب المدرسي من تحقيق الكفاءات المستهدفة في تعليميّة القواعد النّحوية والصرفيّة التي تعين التّلميذ على ذلك؟ إنّ النّتائج المحصل عليها في المقال ، تبين أنّ تدريس القواعد من خلال المقاربة النّصيّة قد تمكن من الوصول إلى الأهداف المرجوة ، لكن هذا لا ينفي وجود بعض النّقائص التي يمكن استدراكها. summary Teaching the rules in the middle school allow pupils to improve their skills in expressing their ideas .To what extent did the school manuels managed to achieve the target competencies in teaching grammar and morphology that allow them for that? The obtained results through in the article shows that teaching grammar in the light of the desired goals . However this doesn’t neglate the exsitence of some shortcomes that can be outcome in the light of the script approach which can reach it.

الكلمات المفتاحية

قواعد اللغة العربية - المقاربة النصية