معارف
Volume 12, Numéro 22, Pages 375-399

الدلالة الصوتية في شعر المدائح النبوية محمد بن المبروك البودوي التواتي أنموذجا

الكاتب : بشير بهادي .

الملخص

المـلــخـــــــــــص: إن الجانب الصوتي هو أولى جوانب اللغة يجب الوقوف عندها في دراسة أي نص أدبي، وهذا لما له من أهمية في تشكيل البنية اللغوية للنص الإبداعي" شعر،نثر"،ولما يضفيه عليه الصوت اللغوي بصفاته المميزة ووظيفته الدلالية من ملامح جمالية تعكس أحاسيس المبدع، والصوت اللغوي رغم أنه أصغر وحدة في ترتيب الكلام العربي التام المفيد بالوضع – الحرف، الكلمة، الجملة _ إلا أن قَوَامَه لا يقوم إلا بمراعاة آلية النطق وتوخي قواعد النظام الصوتي للغة العربية، فأي خلل يمس جانب الأصوات يُحْدِث لُبْسًا وإبهاما في الفهم، مثل ما يحدثه الإخلال بقاعدة من قواعد الصرف والنحو. Abstract : The audio side is first language must stand then examine any literary text, and that because of its importance in shaping the linguistic structure of creative text "poetry, prose,"Because it holds the sound characteristic qualities and linguistic semantic function of aesthetic features reflect the feelings of the creator, Language and sound, although the smallest unit in order to speak full Arab useful status – the character, Word, sentence _ but its texture is not only pronunciation mechanism and rules of Arabic language audio, Any glitch affects by voices confusion and obfuscation in comprehension, such as the breach of a rule of grammar and syntax,

الكلمات المفتاحية

شعر المديح - الدلالة الصوتية - المبروك البودوي التواتي