معارف
Volume 12, Numéro 22, Pages 180-194
2017-06-01

اتجاهات تلاميذ الطور الثانوي البدناء نحو حصة التربية البدنية والرياضية

الكاتب : الجنيدي سعودي .

الملخص

سعت الدراسة الحالية للتعرف على اتجاهات تلاميذ الطور الثانوي البدناء نحو حصة التربية البدنية والرياضية ، وكذا التعرف على الفروق في الاتجاهات نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية تبعا لمتغيري الجنس من جهة وممارسة حصة التربية البدنية والرياضية من جهة أخرى ، كما تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على دور حصة التربية البدنية والرياضية بصفة خاصة والنشاط البدني بصفة عامة في تعزيز الصحة البدنية والنفسية للبدناء من خلال تطوير عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة وتمكينهم من الاندماج مع رفقائهم العاديين ورفع مستوى تقديرهم لذاتهم البدنية خاصة . وقد تم طرح التساؤل العام على النحو التالي : ما طبيعة اتجاهات تلاميذ الطور الثانوي البدناء نحو حصة التربية البدنية والرياضية ؟ وانبثق عن هذا التساؤل العام التساؤلات الجزئية التالية : ـ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات تلاميذ الطور الثانوي البدناء نحو حصة التربية البدنية والرياضية تعزى لمتغير الجنس (ذكور ، إناث) ؟ ـ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات تلاميذ الطور الثانوي البدناء نحو حصة التربية البدنية والرياضية بين الممارسين وغير الممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية ؟. ـ أجريت الدراسة على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية البدناء قوامها (28) تلميذ واستعمل الباحث مقياس كينون للاتجاهات نحو النشاط البدني بعد تعديله وتكييفه مع العينة المدروسة ، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : ـ يملك تلاميذ الطور الثانوي البدناء اتجاهات إيجابية نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية . ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات تلاميذ الطور الثانوي البدناء نحو حصة التربية البدنية والرياضية تعزى لمتغير الجنس (ذكور ، إناث). توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات تلاميذ الطور الثانوي البدناء نحو حصة التربية البدنية والرياضية بين الممارسين وغير الممارسين لحصة التربية البدنية والرياضية .

الكلمات المفتاحية

الاتجاه ، البدانة ، الاتجاه نحو ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية