معارف
Volume 12, Numéro 22, Pages 203-218
2017-06-01

معوقات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في العملية التعليمية من وجهة نظر أساتذة عينة من الجامعات الجزائرية

الكاتب : نسيمة ضيف الله . إيمان بن زيان .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة معيقات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال المؤثرة على جودة العملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية اخذين بعين الاعتبار وجهة نظر أساتذة عينة من الجامعات الجزائرية؛ وقد توصلت الدراسة إلى أن معيقات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال متنوعة متمحورة في أربعة أقطاب (تنظيمي وإداري، مقرر دراسي، بشرية، مادية وبرمجية)؛ حيث قدرت نسبها على التوالي 28.2%، 36.9%، 40.7% و48.4%؛ حيث هذه المعيقات تؤثر تأثيرا سلبيا على جودة العملية التعليمية مجتمعة بنسبة تقدر ب68.3%. وبالتالي لابد من تفعيل استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال للولوج بجودة العملية التعليمية إلى الأحسن ورفع مستواها من خلال: - توفير تكوين في مجال كيفية الاستعمال والاندماج في التقنيات المستحدثة. - علاج الاختلالات بأنواعها. - القيام بالتقييم المستمر والمراقبة الدائمة لهذا الميدان وتطوراته. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والاتصال، التعليم العالي، المعيقات المادية، المعيقات، الجزائر. Obstacles to the use of ICT in the educational process From the point of view of sample professors from Algerian universities Abstract: This study aims to identify barriers in the use of information and communications technology on the quality of education in Algerian higher education institutions from opinions of teachers. The study found that barriers for the use of information and communications technology are centered in four areas (regulatory and administrative, programming, human, hardware and software), with the following estimated percentages 28 2%, 36.9%, 40.7% and 48.4%, with a total negative impact of 68.3% e on the quality of education. Also, it is necessary to adopt the use of ICT to improve the quality of higher education by: - Training in the use of new technologies. - The treatment of imbalances. - Conduct ongoing assessment and ongoing monitoring of develop-ments in this area. Keywords: information technology and communication, higher education, constraints, Algeria.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات والاتصال، التعليم العالي، المعيقات المادية، المعيقات، الجزائر.