معارف
Volume 12, Numéro 22, Pages 72-116
2017-06-01

تقويم أداء مفتشي التعليم الابتدائي في ضوء مهامهم الإشرافية من وجهة نظر المعلمين

الكاتب : بوجمعة نقبيل . عبد المالك مكفس .

الملخص

الملخص: تتناول الدراسة الحالية تقويم أداء المشرفين التربويين للمرحلة التعليمية الابتدائية في ضوء مهامهم الإشرافية، بحسب أراء المعلمين، وذلك باعتبار أن الدور الاشرافي لهذه الفئة يعد عنصرا مهما في العملية التعليمية، وتطويره يهدف الى تحسين الأداء الاشرافي، وتجنب الأداءات الإشرافية الخاطئة، وتعزيز السلوك الاشرافي السليم للمشرفين التربويين، وهذا الأمر يحتاج الى تغذية راجعة موضوعية ودقيقة، حول ما تقوم به هذه الفئة من ممارسات إشرافية داخل الصفوف الدراسية بالمدارس الابتدائية. Summary: The present study deals with evaluating the performance of the educational supervisors of the primary stage in light of their supervisory duties according to the views of the teachers. The supervising role of this group is an important element in the educational process and its development aims to improve the supervisory performance and avoid the erroneous supervisory performance and enhance the proper supervisory behavior of educational supervisors Needs to be given objective and accurate feedback on what supervisory practices are doing in primary school classrooms.

الكلمات المفتاحية

العملية التعليمية، الندرسة الابتدائية، المشرف التربوي، السلوك الاشرافي السليم.