مجلة المفكر
Volume 13, Numéro 1, Pages 287-299

الإشهار الالكتروني التجاري والمستهلك

الكاتب : يوسفي نور الدين .

الملخص

أصبحت سهولة الإبحار على شبكة الأنترنت تزيد من الضغوط على المستهلك، عن طريق المبالغة في الدعاية للسلع والخدمات، لمحاولة إغرائه وجدبه للدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية، وتحفيزه على التعاقد عبر شبكة المعلومات الدولية ، دون منحه فترة للتساؤل عن الشيء الذي هو مقدم عليه، الأمر الذي جعلنا نتساءل هل يمكن لهذا المتلقي " المستهلك " للسلع أو الخدمات التساؤل علي المنتوج أو الخدمة التي هو مقدم عليها عبر الوسائل الإلكترونية التي تعرضها؟خاصة وأن اللباس القانوني التقليدي أصبح عاجزا عن استقبال هذه التكنولوجيا واللحاق بها لأنها في تطور مستمر، فمرحلة ما قبل التعاقد الإلكتروني هي مرحلة هامة جدا، إذ علي أساسها يتخذ الطرف المتعاقد قراره في الإقدام على اقتناء المنتوج أو الخدمة أو لا ، مما يستدعي سرعة التدخل لحماية المستهلك الضعيف في هذه المرحلة ، لكثرت الاحتيال والقرصنة فيها ، وفكرة إحاطة المستهلك بالحماية القانونية ليست فكرة حديثة النشأة أو قاصرة على العقود الإلكترونية فقط، فالمستهلك – مهما كان العقد الذي يبرمه – يحتاج إلى الحماية خاصة في العقود الإلكترونية وعليه نتساءل عن الحماية التي قررتها التشريعات للمستهلك الإلكتروني حتي يكون علي بينة من أمره في مرحلة ما قبل التعاقد الإلكتروني؟ و للإجابة علي هدا الطرح نقسم الموضوع الي عناصر قانونية نتكلم فيه عن حماية المستهلك في المرحلة السابقة على التعاقد الإلكتروني بتكريس الالتزام بالاشهار الالكتروني . Summary Et devenir ainsi facile de naviguer sur Internet augmente la pression sur le consommateur, en exagérant la publicité des biens et services, pour tenter de l'attirer et Jdba à entrer dans le monde du commerce électronique, et les encourager à contracter par le réseau international d'information, sans donner une période à remettre en question la chose qui est soumis par lui, il Ce qui nous a amenés à nous demander si ce consommateur «consommateur» de biens ou de services peut interroger le produit ou le service offert par les moyens électroniques qu'il propose, d'autant plus que le costume traditionnel n'a pas pu recevoir cette technologie et la rattraper. De contrats pré-électronique est une étape très importante, comme sur la base desquels la Partie contractante prendra sa décision de se lancer dans l'acquisition du produit ou d'un service ou non, ce qui nécessite la consommation faible d'intervention rapide à ce stade pour protéger, pour les nombreuses fraudes et la piraterie dans, et l'idée d'une protection juridique d'information des consommateurs n'est pas une idée Le consommateur, quel que soit le contrat, a besoin de protection, notamment dans les contrats électroniques, c'est pourquoi nous nous interrogeons sur la protection que les législations ont déterminée pour le consommateur électronique afin qu'il soit au courant de sa commande au stade précontractuel. Pour répondre à cette question, nous divisons le sujet en éléments juridiques dans lesquels nous parlons de la protection du consommateur dans la phase de pré-e-contrat en s'engageant dans la publicité électronique.

الكلمات المفتاحية

الاشهار;العقد الالكتر ; ني; المستهلك