مجلة الحقيقة
Volume 16, Numéro 2, Pages 47-75
2017-06-01

السلطة السياسية وآلية إقامتها في الفكر السّياسي الغربي والفقه الإسلامي.

الكاتب : أحمد فقيه . شريف موفق طيب .

الملخص

لقد عرف الفقه الدستوري جدلا بشأن إشكالية السلطة من حيث نشأتها وآلية إقامتها وتطورت محاور هذا الجدل عبر التاريخ، فبعد أن تركز سابقا بشأن فكرة السلطة من حيث وجودها وحتميتها تطور لينصب حول نشأتها، وتعددت النظريات في ذلك وتطورت لتسفر عن طرق وأساليب متنوعة لإقامة تلك السلطة. أما الفقه الإسلامي فقد كان موقفه من تلك القضايا أكثر وضوحا وحسما؛ سواء ما تعلق منه بضرورة وجود السلطة وحاجة المجتمعات إليها أوما تعلق بآلية إقامتها. وقد حاولت في هذا البحث أن أقف على موقف كل من الفقه الدستوري الغربي والفقه الإسلامي من فكرة السلطة من حيث حتميتها من عدمها، لأتطرق بعدها إلى آلية إقامتها في كل من النظامين الإسلامي والوضعي محاولا بذلك أن أقف على أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما، لأخلص بعد ذلك إلى الأسس العامة لإقامة السلطة في النظام الإسلامي ومدى توفرها في الأنظمة الوضعية. Abstract This comparative study determines the position of both the constitutional Western jurisprudence and the Islamic jurisprudence about the idea of power .Both of them share points of agreement and disagreement, but the Islamic law is the only system that can include all ordinances in establishing power and its dedication compared to the other positive laws

الكلمات المفتاحية

السلطة السياسية ، الفكر السّياسي الغربي، الفقه الإسلامي.