معارف
Volume 11, Numéro 20, Pages 397-408
2016-06-01

مساهمة التغليف في إتخاذ قرار شراء السلع الميسرة في مصادر الشراء

الكاتب : أحمد طحطاح .

الملخص

هدفت الدراسة إلى محاولة تفسير مدى تأثير التغليف على قرار شراء السلع الميسرة في مراكز الشراء لاسيما فضاءات التسوق، و هذا من خلال ثلاثة محاور، حيث تضمن المحور الأول معالم السلع النهائية الميسرة إذ تم التناول فيه أهم الخصوصيات التي يتميز بها هذا النوع من السلع النهائية و أقسامها ، في حين تمت معالجة في المحور الثاني قرار الشراء لدى المستهلك النهائي ، حيث تم إبراز المرتكزات المرتبطة بأنواع قرارات الشراء و مراحله و مختلف الأطراف المتدخلة فيه ، أما المحور الثالث تضمن المتغير المفسر المتمثل في دعامة التغليف، حيث تمت معالجة أهم المرتكزات المتضمنة في جوهر التغليف و المتمثلة في مضمونه و خصائصه و الدور الذي يؤديه في مصادر الشراء من خلال مساهمته في استقطاب المتسوقين نحو الشراء أو تكرار الشراء ، كما تم الإشارة إلى مدى فعالية التغليف. الكلمات المفتاحية: السلع الميسرة، قرار الشراء، التسوق ، المستهلك، التغليف. Abstract: The study aimed to attempt to explain the impact of packaging on the decision to buy soft goods in the procurement centers in particular spaces of shopping, and this through three axes, which included the first axis Landmarks of final goods were soft approach to the most important features and peculiarities which is characterized by this kind of final goods and divisions of, while in treatment has the second axis purchase decision final consumer, Where they were highlighting the pillars of types associated with purchasing decisions and stages and the various intervening parties, and the third axis ensures variable interpreter pillar of packaging, processing, where it was the most important pillars contained in the core of packaging And of its content and its properties and role in the sources of wealth through its contribution to attract shoppers to purchase or repeat purchase, it has also been noted to purchase sources and the effectiveness of the packaging. Key words: goods, soft goods, purchasing decision, shopping, shopper, packaging.

الكلمات المفتاحية

السلع الميسرة، قرار الشراء، التسوق ، المستهلك، التغليف