الفضاء المغاربي
Volume 16, Numéro 4, Pages 179-197
2018-06-18

الثابت والمتحول السينوغرافي في مسرحية "نوستالجيا" لعبد المجيد الهواس.

الكاتب : Mansouri Lakhdar .

الملخص

الملخص باللغتين ملخص المقال: يذهب المخرج المسرحي عبد المجيد الهواس إلى أبعد من ذلك من خلال بحثه في جوهر النص المسرحي، وفي جوهر الإنسان (حدود التجربة الإنسانية والتجربة الإبداعية) والذهاب أيضا إلى عمق الوعي بمكونات العمل النفسية و الفلسفية والسياسية للمجتمع. لقد تجلى الاشتغال الجمالي في جملة من الأعمال المسرحية المغربية، يمكن رصدها أساسا على مستوى مكون الفضاء المسرحي، وعلى مستوى الاشتغال التقني، وعلى مستوى لعب الممثل، ثم على مستوى الكتابة الدرامية. ويمكن رصد هذه المستويات الجمالية من خلال تجارب متميزة تنتمي إلى حقل مسرح الهواة و المحترف، الذي اعتبر السؤال الجمالي من أهم قضاياه، خاصة ضمن أسئلة التجريب وخوض المشروع المسرحي الحديث بالمغرب. وسنقف عند مسرحية "نوستالجيا" التي اقتبسها "عبد المجيد الهواس عن نص للكاتب الروماني "ماتيني فيزنياك" عنوانها الأصلي "قصة دببة الباندا يرويها عازف الساكسفون له خليلة بفرنكفورت" و التي ستكون محور دراستنا التطبيقية حول التجربة الإخراجية بالمغرب،و لأن مسرحية "نوستالجيا" –في رأينا- تحمل الكثير من المفاهيم و الأساليب الإخراجية التي لها صلة بالبحث الأكاديمي المميز، كما أنها تعتبر من المسرحيات المهمة في الريبرتوار المسرحي المغربي الحديث. L'article s'articule sur l'expérience du metteur en scène marocain Abdelmajid El Hawass, qui par sa création théâtrale "Nostalgia " se faufile au fin fond du texte théâtral, et par là vers l'homme et l'humanisme tout en éclairant les abimes de l'expérience humaine a travers les temps. le travail théâtral de notre metteur en scène repose toujours les même questionnement sur la condition humaine, par une esthétique qui vise a montrer un visuel de l'espace scénique, et par des technique de scène emprunter aux arts visuels et aux différents courant moderne. La pièce théâtrale Nostalgie de son auteur roumain Matei Visniec, un sujet que Abdelmajid el hawass, traduit a la langue arabe, avec une certaine poésie, et qui démasque les maux d'une société arabe déchiqueté par les courant de la mondialisation, et grâce a cela; notre metteur en scène prouve encore une fois que le théâtre académique porte en lui l'espoir, d'un nouveau théâtre maghrébin contemporain.

الكلمات المفتاحية

مسرح ; الفضاء المسرحي ; الجمالية ; الكتابة الإخراجية ; الأدب المغاربي ; التمثيل ; لعب الممثل ; التجريب ; نوستالجيا ; مسرح المغربي ; النص المسرحي ; مسرح المغربي ; النص المسرحي ; نوستالجيا ; لعب الممثل ; سينوغرافيا ; الكتابة الإخراجية ; الأدب المغاربي