استخدام الأسلوب التبادلي في تدريس في التربية البدنية والرياضية وأثره على التصور العقلي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. | ASJP

مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 9, Numéro 2, Pages 01-22

استخدام الأسلوب التبادلي في تدريس في التربية البدنية والرياضية وأثره على التصور العقلي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.

الكاتب : مراد بن عمر. عادل خوجة. محمد كبوية.

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام الأسلوب التبادلي في تدريس في التربية البدنية والرياضية في تنمية أبعاد مهارة التصور العقلي (التصور البصري، التصور السمعي، الإحساس الحركي، الحالة الانفعالية المصاحبة) لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط، وقد اشتملت عينة الدراسة على (70) تلميذ وتلميذة اختيروا بطريقة عشوائية، من تلاميذ الصف الرابع للتعليم المتوسط في بلدية المسيلة. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي، باستخدام الأسلوب التدريسي، هذا وتم الاستعانة بمقياس التصور العقلي في المجال الرياضي. وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي واختبار توكي (TUKEY) على مقياس التصور العقلي في المجال الرياضي. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥α 0,05) بين القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية (الأسلوب التبادلي) في تنمية مهارة التصور العقلي حسب نوع النشاط. - للأسلوب التدريسي التبادلي تأثير إيجابي على التلاميذ في مقياس التصور العقلي في الرياضة الفردية. Résumé : Cette étude visait à identifier l'effet de l'utilisation de la méthode d’échange d'enseignement de l'éducation physique et sport dans le développement des dimensions de la perception de Visualisation mentale (Visualisation visuelle, Visualisation auditive, Sensation moteur, État émotionnel associé) chez les élèves collégiens, L'échantillon de notre étude et de 70 étudiants choisis au hasard, ces élèves sont de la quatrième année secondaire sont de L’APC M’sila. Les chercheurs ont utilisé la méthode expérimentale, en utilisant la méthode d'enseignement, et a été utilisé pour mesurer la Visualisation mentale dans le domaine des sports. Utilisé la méthode statistique, la moyennes, les écarts-types, le test T, l'analyse de variation unique, et test TUKEY ont été utilisés sur l'échelle de la Visualisation mentale dans le domaine sports. Apres l’étude statistique on conclut les résultats suivants : - Il y avait des différences statistiquement significatives au niveau de signification (α < 0.05) entre les mesures de test et pré-test du groupe expérimental (la méthode réciproque) dans le développement de la compétence de la Visualisation mentale par type d'activité. - La méthode d’échange d'enseignement a un effet positif sur les élèves dans l'échelle de la Visualisation mentale dans les sports individuels.

الكلمات المفتاحية

التدريس ; الأسلوب التبادلي ; التصور العقلي ; التربية البدنية والرياضية