مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 9, Numéro 1, Pages 260-274

الراحة الايجابية والسلبية في التدريب الفتري على السرعة الهوائية القصوى ومعدل نبض القلب لدى لاعبي كرة القدم

الكاتب : واضح أحمد الأمين . بن رابح خير الدين . ربوح صالح .

الملخص

- مقدمة : يعتمد التدريب الرياضي الحديث على تركيز أهدافه لتنمية نظم إنتاج الطاقة والتغيرات الوظيفية والفيزيولوجية المصاحبة لها ، فكلما تحسنت إمكانية الرياضي اللاهوائية أوالهوائية انعكس ذلك بشكل مباشر على مستوى الأداء البدني والمهاري، وذلك بوضع البرامج التدريبية التي تستند على الأسس العلمية . إن البرامج التدريبية المقننة والتي يتم تنفيذها بشكل منتظم تحدث تطورات سريعة ومنتظمة في الكفاءة الوظيفية والبدنية لدى الرياضي ، وتصل إلى تحقيق أهداف العملية التدريبية ، ويقاس نجاح البرنامج بمدى التقدم الذي يحققه اللاعب في نوع النشاط الممارس . ولغرض وضع البرامج التدريبية للفعاليات الرياضية المختلفة ،على المدرب أن يعتمد على مبدأ الخصوصية في التدريب أولا اي الخصوصية وفق نظام الطاقة العامل ، أي انه يحدد نظام الطاقة المسيطر في تلك الفعالية ، ويشير في ذلك انه "برامج التدريب يجب ان تبنى من اجل تحقيق تنمية القدرات الفسيولوجية الخاصة المطلوبة لأداء النشاط الرياضي الذي يمارسه الفرد وهذا ما يسمى بمبدأ الخصوصية (القط 1999 ، 12). ولقد استخدم المدربون الطرائق المختلفة للوصول بالرياضي إلى أعلى المستويات ، وتعد طريقة التدريب الفتري من طرائق التدريب الرئيسة التي تعمل على رفع الكفاءة البدنية والمهارية للاعب كرة القدم معتمداً على مبدأ التكيف بين فترات العمل والراحة بين التكرارات والمجاميع . ويعد قياس السرعة الهوائية القصوى (VMA) معدل النبضFC) ( بعد الجهد من المؤشرات المهمة التي تحدد مستوى الجهد الذي بذله اللاعب ، فضلاً عن انه يعبر على سرعة عودة خزن مصادر الطاقة اللاهوائية والهوائية . إن استخدام النبض من أهم الوسائل المهمة للاستدلال على عودة خزن مصادر الطاقة اللاهوائية والهوائية في مرحلة الاستشفاء وفي خلال فترات معينة بعد أداء جهد معين" (البقال ، 2003 ،116) . وطريقة التدريب الفتري التي تتميز بالتبادل المنتظم والمستمر بين العمل والراحة غير الكاملة، فهي تعتمد على النظام الهوائي أيضاً، فضلاً عن النظام اللاهوائي، تتعرض طريقة التدريب الفتري للشدة وزمن دوام المثير في كل أداء وعدد التكرارات.

الكلمات المفتاحية

الراحة الايجابية والسلبية ; التدريب الفتري ; السرعة الهوائية القصوى ; كرة القدم