مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 9, Numéro 1, Pages 43-77
2018-04-12

المهارات النفسية وعلاقتها بالتوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي لدى تلاميذ أقسام رياضة ودراسة

الكاتب : خوجة عادل . صواش عيسى .

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة مستوى كل من المهارات النفسية وكذا التوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي بالإضافة الى معرفة العلاقة بين المتغيرين لدى تلاميذ اقسام رياضة ودراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي نظرا لملائمته لطبيعة البحث، على عينة تقدر بـ (184) تلميذ من بين تلاميذ أقسام رياضة ودراسة من الجنسين والذين يمارسون رياضات تخصصية فردية وجماعية ومتمدرسون بالطور التعليمي المتوسط بولايات كل من (المسيلة وسطيف وبرج بوعريريج) خلال الموسم الدراسي (2015/2016)، واستخدم الباحثان مقياس المهارات النفسية ومقياس التوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي كأدوات للقياس، وقد أشارت أهم نتائج البحث إلى: تميز تلاميذ أقسام رياضة ودراسة بمستوى مقبول في المهارات النفسية وباتجاهات ايجابية نحو أبعاد التفوق الرياضي، وكذا وجود علاقة ذات دلالة معنوية عند المستوى (α ≤ 0,05) بين المهارات النفسية والتوجه نحو أبعاد التفوق الرياضي لدى تلاميذ أقسام رياضة ودراسة، ومن أهم التوصيات: توفير ظروف التنافس أثناء عملية التدريب حتى يمتلك التلميذ الرياضي السلوك التنافسي المثالي ويصبح لديه الشعور بالمتعة أثناء التنافس مثل التدريب، وكذا تنمية الاتجاهات الايجابية لدى الرياضيين الناشئين نحو كل من الجوانب الاجتماعية وتحمل المسؤولية واحترام الآخرين والتنافسية، ونحو النشاط الرياضي وأهدافه الصحية والنفسية والعقلية والتربوية بصورة عامة.

الكلمات المفتاحية

المهارات النفسية; التفوق الرياضي; تلاميذ أقسام رياضة ودراسة.