دراسات في علوم التربية
Volume 3, Numéro 2, Pages 198-212

قواعد و مقدّمات أخلاقيّة في العمل الإعلامي . "نحو تأصيلٍ تربويٍّ للعملٍ الإعلاميٍّ ؛ حريّة التعبير عن الرأي أنموذجاً"

الكاتب : خلايفية محمد .

الملخص

التحدّث عن الحرية، ولا سيما حرية التعبير ، مسألة قديمة وجديدة ، شغلت الفلاسفة والعلماء والكتاب والصحفيين ، وذلك لأنّ الحرية عمليّة حيويّة، وفي هذه الورقة البحثيّة ، يحاولُ الباحثان توضيح بعض القواعد والضوابط الأخلاقية في ممارسة هذا السلوك المتحضّر ( العمل الإعلامي - حريّة التعبير عن الرأي أنموذجاً ) وذلك من خلال طرح الأسئلة التالية : 1. ما معنى الحرية ( لغويا وقانونيا واجتماعيا ) 2. ما معنى حرية التعبير. 3. ماهي القواعد والمقدمات الأخلاقية في العمل الإعلامي. 4- ماهي الضوابِط الشرْعِيَّة في التعبير عن الرأي عبرَ المنابرِ الإعلامِيَّةِ Abstract : Speaking of freedom, particularly freedom of expression is an old and a new issue, it has preoccupied philosophers, scientists, writers and journalists about it, because freedom is vital, In this article, researchers attempt to clarify some of the rules and ethical controls in the exercise of this civilized behavior; And this by asking the following questions 1. The meaning of freedom (linguistically and legally and socially) 2. The meaning of freedom of expression. 3. rules and ethical introductions in media work. 4 . What are the religious determinants of the expression of opinion through the Medea platform ?

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيّة: الحرية، حرية التعبير، القواعد الأخلاقيّة، مقدّمات أخلاقيّة، التأصيل تربوي .