دراسات في التنمية والمجتمع
Volume 1, Numéro 1, Pages 7-33
2014-12-01

أنماط التكوين والتأهيل في مؤسسات التعليم الجامعي وفرص التشغيل " رؤي نظرية ومقترحات عملية "

الكاتب : عبدالوهاب جودة الحايس .

الملخص

تركز الورقة الراهنة على عرض وتحليل النماذج التكوينية المتبعة في مؤسسات التعليم الجامعي، وتوضيح مدى جودة البرامج التكوينية في تضييق الفجوة بين توجهات التعليم ومتطلبات سوق العمل، والقدرة على التشغيل. وتكمن الإشكالية المطروحة بالورقة العلمية الراهنة في: أن المتتبع لأداء مؤسسات التعليم في الآونة الأخيرة، يقف أمام معضلة التدهور في جودة الخدمات التي تقدمها، وما يؤكد هذه المعضلة حالات التدني والقصور في المهارات الأساسية لدى الخريجين وأتساع الفجوة بين متطلبات سوق العمل التي باتت متطورة في مواصفاتها لتتلاءم مع حاجات المجتمع والقدرات والمهارات التي يكتسبها الخريجون. ووفق هذا السياق فان الإطار التصوري للورقة الراهنة يتمحور حول " إن التوافق بين عمل المؤسسة التعليمية ومتطلبات سوق العمل في إعداد وتهيئة المهارات والقدرات المستجيبة لاحتياجاته المتطورة، بات مطلبا مهما للنهوض بالكفاءة الداخلية والخارجية لتلك المؤسسات التعليمية، وان غياب هذا المنطق يقف وراء أغلب الصعوبات والتحديات التي تجابهها".

الكلمات المفتاحية

التكوين التاهيل .التعليم العالي