افاق للعلوم
Volume 3, Numéro 3, Pages 318-345

مدى صحة ما نُسب لشيخ الإسلام ابن تيمية وأهل العلم من تحريم الكيمياء والفيزياء، وما طعن عليهم من معاداة الملاحدة، والحكم عليهم بالخلود في النار (دراسة نقدية)

الكاتب : دكتور محمد جبر السيد عبد الله جميل .

الملخص

ملخص استهدفت الدراسة بيان مدى صحة الدعوى التي ذهب إليها الكاتب الصحفي أحمد عبد التواب فيما نسبه إلى شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله- وأهل العلم من تحريم علم الكيمياء، وعلم الفيزياء، وما طعنه عليهم من معاداة الملاحدة، والحكم على من مات كافرا بالخلود في النار. واستندت الدراسة إلى المنهج النقدي لتقييم صحة هذه الدعوى، ومدى دلالة الأدلة التي استندت إليها. وتمثلت أداة الدراسة فى مسح الأدبيات المتعلقة بموضوع الدراسة. وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله- لم يحرِّم علم الكيمياء ولا حرَّم غيره من العلوم الدنيوية النافعة. وما ذهب إليه – وهو الصحيح- تحريم استغلال هذه العلم وغيره من العلوم في التوصل بها إلى محرم-أنه لم يُنقل عن أحد من أهل العلم الشرعي –سلفا وخلفا- أنه قال بتحريم علم الكيمياء وتحريم علم الطبيعة (الفيزياء)، أو غيرهما من العلوم الدنيوية النافعة- أنَّ الطعن على أهل العلم بمعاداة الملاحدة لا وجه له لأنَّ الصحيح هو وجوب البراءة من الكفار. وهذا لا يتنافى مع إسداء البر والإحسان إلى الكافر ما لم يكن محاربا.- أنَّ الأدلة القطعية من الكتاب والسنة والإجماع والمعقول تضافرت على أن مات كافرا لن تقبل منه توبة في الآخرة ومصيره إلى جهنم خالدا مخلدا فيها والعياذ بالله. وقد أوصت الدراسة بتبصير الأفراد بالمكانة العالية التي يحتلها شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله- بين أئمة الإسلام، وتحذيرهم من الاغترار بما يروجه أهل الأهواء من دعاوى زائفة- بين الحين والآخر - للنيل من أئمة الأمة الأعلام. Abstract Assessing The False Statements attributed to Ibn Taimia and the Scholars of Islam Concerning the Issues of Chemistry and Physics Prohibition, Dissociation and Hellfire for Atheists; A Critical Study The study aimed at evaluating the viewpoint and evidence the Egyptian writer Ahmed Abd-Al-Twaab concerning what he attributed to Ibn Taimia and the Scholars of Islam with regard to the issues of Chemistry and Physics prohibition, dissociation and Hellfire for atheists . The study used the critical-analysis methodology to investigate the targets in question. To gather the required data, a review of literature was administered. The study came to the conclusion that neither Ibn Taimia nor the Scholars support the idea that Chemistry and Physics are prohibited. The writer's criticism of the Scholar's support to dissociation of atheists proves to be unauthentic because it breaks the tradition of the Salaf ( Our Righteous Ancestors ) who asserted that it atheists as well as other disbelievers ought to be dissociated. Decisive evidence from the Qur'n, the Sunna, the Scholars' Consortium as well as Reason support that no disbelievers' repentance won't be accepted in the Hereafter and the Hellfire will be their dwelling for ever. The study recommended that individual Muslims ought to be aware of the distinguished status of Ibn Taimia and not to be influenced by false beliefs regarding this question.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الدعوى المنسوبة لشيخ الإسلام ابن تيمية وأهل العلم، تحريم الكيمياء والفيزياء. Keywords: The false statements attributed to Ibn Taimia and the Scholars of Islam, Chemistry and Physics prohibition.