مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 11, Numéro 21, Pages 217-236
2017-06-01

إنتاج النّص وأبعاده التّعليمية .

الكاتب : عبد الحليم بن عيسى . صورية بوصوار .

الملخص

ملخــــــص: إنّ إنتاج النّصّ عملية معقّدة، تتطلّب من المنتج تحويل تصوّراته الذّهنية وأفكاره إلى كلمات، وجمل، وعبارات، وفقرات، ونسيج نصّي يتّصف بالتّماسك الشكلي والدّلالي، مع مراعاة قواعد الصّياغة . يهدف هذا المقال إلى تسليط الضّوء على هذه العملية لدى المتعلّم بصفة خاصّة، فيبيّن ما تحتاجه من علم لغوي، وعلم موسوعي، وعلم تفاعلي، كما يوضّح المراحل التي يمرّ بها المتعلّم للوصول إلى نسيج نصّي، انطلاقا من التّخطيط، ووصولا إلى التّعبير، ويعرّج على أهمّ الأسباب التي تعوق الإنتاج النّصي لدى المتعلّم . Résumé: La production de texte est un processus complexe qui exige du producteur qu’il transforme ses conceptions mentales et ses pensées en mots, phrases, expressions et paragraphes, et en une structure cohérente et cohésive. Le présent article tend a clarifier le processus chez l’apprenant en particulier ; en démontrant ses besoins en savoir langagier encyclopédique et interactif. Il vise également a mettre en exergue les étapes par lesquelles passe l’apprenant pour arriver a une « texture textuelle » depuis la planification jusqu’a l’expression, en s’intéressant aux raisons les plus importante qui entravent cette activité chez l’apprenant.

الكلمات المفتاحية

إنتاج- النّص - الخطاب -التّعليمية