مجلة أداء المؤسسات الجزائرية
Volume 12, Numéro 1, Pages 345-355

تاثير قادة الراي على سلوك المستهلك دراسة نظرية

الكاتب : بوعناني حكيمة .

الملخص

ان كثرة الاعلانات وتزايد أنواع المنتجات جعلت المستهلك لا يؤمن أو لا يجرأ على اتخاذ القرار الشرائي. وبالتالي فهو يلجأ الى البحث عن المعلومة وطلب النصيحة من الأفراد المحيطة به والذي يثق بهم بحيث يتميزون بدورهم بدرجة من المصداقية والخبرة في هذا المجال موضوع البحث. يعتبر قائد الرأي من المصادر الشخصية الخاصة التي تلعب دورا مهما في تغيير سلوك واتجاهات المستهلك. فالمعلومة النابعة من المصادر غير الرسمية (قائد الرأي) تعتبر أكثر مصداقية وأكثر تأثيرا مقارنة مع المصادر الرسمية(الإعلانات). ولهذا يحاول رجال التسويق الاهتمام بقادة الرأي من أجل نشر المعلومة.

الكلمات المفتاحية

قائد الرأي-التأثير الشخصي-الكلمة المنطوقة-سلوك المستهلك.