دفاتر السياسة والقانون
Volume 8, Numéro 14, Pages 347-363
2016-01-01

القبيلة والربيع العربي

الكاتب : بكيس نور الدين .

الملخص

يتناول هذا المقال بالتحليل موقع القبيلة مما يسمى بالربيع العربي أو الحراك الاحتجاجي الحاصل بالمجتمعات العربية منذ نهاية سنة 2010. وكيف تفاعلت القبيلة مع مختلف التجارب بحسب طبيعة المجتمعات و آليات سير أنظمتها السياسية؟.و من أجل تفادي السقوط في الأفكار المسبقة و القراءات الجاهزة، خاصة ما تعلق منها بالصور النمطية التي يسوقها الإعلام وفقاً لأجنداته في ظل الصراعات المحلية والإقليمية الدائرة ،بين التضخيم و التقزيم و التشويه التبس على المواطن العربي حدود مسؤولية القبيلة في الأحداث الدائرة،لذلك تعرضنا في المقال لمفهوم القبيلة من نموذج ابن خلدون وما قبل إلى المفاهيم الحديثة التي تتماشى و التحولات الحاصلة على مستوى بنية القبيلة وحدود نفوذها في ظل التحولات المتسارعة سياسياً واقتصادياً و ثقافياً. وحاولنا الوقوف على جملة التحديات التي تعترض القبيلة ومن أهمها التوظيف السياسي للقبيلة انطلاقاً من المرحلة الاستعمارية إلى مرحلة بناء الدولة الوطنية و إشكالية التعامل مع الاستحقاقات الانتخابية وصعوبة الاستفراد بالشأن الداخلي بسبب تداخل وتقاطع المصالح الدولية و إشكالية التواجد في المؤسسات الأمنية و انخراط القبيلة في تحالفات طائفية بحثاً عن البقاء و الاستمرارية.هذه الإشكاليات و أخرى سنحاول التعرض إليها في هذه الوقفة الموجزة لنحاول رفع جزء من اللبس عن الدور الفعلي للقبيلة في الواقع الحالي للمجتمعات العربية لتحديد حدود مسؤولياتها.

الكلمات المفتاحية

القبيلة - الربيع العربي- الأنظمة السياسية - الصراعات المحلية والإقليمية