دفاتر السياسة والقانون
Volume 7, Numéro 13, Pages 401-412
2015-06-01

سياسات التعليم العالي في الدول المغاربية: تونس والمغرب نموذجا )دراسة مقارنة مابين 2003 و2013 (

الكاتب : نزيه عبد الرحمان .

الملخص

ظلت الرؤى الإستراتيجية للجامعات المغاربية مثار جدل واسع في بلدان المغرب العربي - تونس والمغرب على وجه التحديد- منذ استقلال هذان البلدان منتصف القرن العشرين1، ذلك أنه في كل مرة سيعاد طرح السؤال حول الوجهة الوظيفية والأهداف الإستراتيجية للجامعات والمرامي والغايات الكبرى للسياسات الوطنية في قطاع التعليم العالي الجامعي لهذه الدول التي ستعرف منظوماتها الجامعية مراحل تاريخية لوضع تصورات و رؤى وطنية إصلاحية و تنموية في معظمها ومستهدفة للاندماج في الاقتصاد العالمي المعرفي(المعولم) مطلع الألفية الجديدة خاصة خلال العشرية (2003-2013) ، متأثرة في الآن نفسه بالسياقات الوطنية لكل منها تارة، والدولية وحتى الإقليمية (الاتحاد الأوروبي) تارة أخرى. نعالج في هذا الاطار سياسات اصلاح التعليم العالي بالبلدان المغاربية من خلال تسليط الضوء على الإصلاحات الجامعية و التوجهات الإستراتيجية للمنظومة الجامعية بكل من تونس والمغرب خلال العشرية مابين 2003-2013،و كيفية تطور السياسات التعليمية الجامعية خلال هذه العشرية ومدى مساهمة أهدافها الاستراتيجية في الولوج الى اقتصاد المعرفة العولمي.

الكلمات المفتاحية

الجامعة المغاربية، الأهداف الاستراتيجية، الاقتصاد المعرفي العولمي ،الاصلاحات الجامعية للعشرية (2003و2013).