مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 3, Numéro 2, Pages 129-149
2017-10-20

اثر التوجه السوقي في المزيج التسويقي للمؤسسة الاقتصادية :دراسة عينة من المؤسسات الجزائرية

الكاتب : بن قسمية محمد الأمين .

الملخص

الغرض من هذه الورقة هو دراسة مفهوم التسويق من خلال التوجه نحو السوق على المزيج التسويق , النهج المستخدم في هذه الدراسة هو منهجية الأبعادمن خلال استعراض أبعاد المتغيرات الواردة في التوجه السوقي على المزيج التسويق مع استخدام برنامج الاحصائي spss ,الآثار الأكاديمية لهذه الورقةتمثلت في استكشاف مفهوم التوجه السوقي واثارها على المزيج التسويقي أما الآثار العملية تعطينا بعض الأفكار والاقتراحات في قرار لتنفيذ التوجه السوقي على المزيج التسويقي في عينة من المؤسسات الجزائرية.

الكلمات المفتاحية

التوجه السوقي; التوجه بالعملاء ;التوجه بالمنافسين ; التنسيق بين الوظائف ;المزيج التسويقى .