مجلة البحوث والدراسات
Volume 15, Numéro 1, Pages 357-368
2018-06-01
الكاتب : مزدور سمية .
ملخص هذه الدراسة نسلط الضوء من خلالها على أحد المصادر المهمة في تاريخ المغرب الأوسط نهاية العصر الوسيط؛ وهو مخطوط: "بستان الأزهار في مناقب زمزم الأخيار ومعدن الأنوار سيدي أحمد بن يوسف الراشدي النسب والدار"، لمؤلفه محمد الصباغ القلعي، فبالرغم من أن نصوصه التي تحكي سيرة أحد صلحاء إقليم بني راشد وهو أحمد بن يوسف الراشدي دفين مليانة وبعض أصحابه وتلامذته بطابع خيالي ممزوج بالكرامات والخوارق؛ إلا أنها تحمل في طياتها معلومات مهمة حول تاريخ المغرب الأوسط في القرن العاشر الهجري/16م، فمن الناحية السياسية، يشير إلى احتلال النصارى الأسبان لمدن الجهة الغربية وبداية تدخل العنصر التركي، وسوء معاملة الولاة للرعية، ومن الناحية الاقتصادية جسدت لنا نصوصه مختلف الأنشطة الاقتصادية القائمة في المغرب الأوسط بالرغم من الظروف العصيبة التي يمر بها، من تجارة برية وبحرية، وصناعات ونشاط فلاحي قائم على الرعي والزراعة والغراسة، أما من الناحية الاجتماعية فهناك نصوص كثيرة تثبت تدهور الوضع الصحي في المغرب الأوسط آنذاك بسبب انتشار مختلف الأمراض والأوبئة، وظهور أساليب علاجية انتهجها الأولياء والمتصوفة، كما يشير هذا المخطوط إلى انتشار بعض الظواهر الاجتماعية كالتسول بسبب تزايد الفقر، والتي حاول أولياء المغرب الأوسط التقليل منها بالإكثار من الصدقة وحث الناس عليها، وكذا ظاهرة اللصوصية التي كانت منتشرة في أحواز تلمسان سيما أوقات المجاعة. Dans cette étude nous surlignons l'un des importants source de l'histoire du Maghreb central à la fin du moyen âge, et c'est le manuscrit intitulé "Bustane Al Azhar Fi Manakib Zamzam Al Akhiar Wa Maâdan Al Anouar Sidi Ahmed Ben Youcef Al-Rachidi Ennaceb Wa Eddar", de Mohammed Ben Ahmed Ben Ali Essabagh Kolaé, et malgré que ses textes qui racontent la biographie d'un des vertueux de la région de Beni Rached qui est Ahmed Ben Youcef Al-Rachidi Al-Meliani et quelques uns de ses cmarades et ses disciples avec un style utopique mêlé avec des contes sur ses dignités et paranormal. Mais elles portent dans ces plis d'importantes informations concernant l'histoires du Maghreb central dans l'ère tardif des Zianites, du côté politique, comme l'occupation de plusieurs ville par les chrétiens espagnols et le début d'intervention de l'élément turque, et le mauvais traitement de la paroisse, et du côté économique comme la description des différentes activités qui éxistaient dans le Maghreb central malgré les conditions difficiles dans les secteurs du commerce routier et maritime, les fabrications et l'artisanat, et les activités agricoles basées sur le pâturage l'agriculture et l'implantation, et du côté social où il montrent la détérioration de la situation médicale dans le Maghreb central a cause de la diffusion des maladies et des fléaux, et qui ont entraîné par conséquent des méthodes de soins étranges, ce manuscrit dénote aussi la diffusion de quelques phénomènes sociales comme la mendicité a cause de l'augmentation de la pauverté et la faim, la chose que les Soufi (Awlia) du Maghreb central ont éssayé de réduire par inciter les gens à donner la charité, et il dénote aussi le banditisme dans la région de l'oust Particulièrement durant les famine.
المغرب الوسط؛ التصوف؛ الخطاب الصوفي؛ الصباغ القلعي؛ محمد بن يوسف الراشدي الملياني؛ مخطوط بستان الأزهار؛ الأولياء والمرابطون؛ الأوضضاع الاجتماعية؛ النشاط الاقتصاد؛
سمية مزدور
.
ص 246-262.
فتحي زناقي
.
ص 20-38.