حوليات جامعة بشار
Volume 17, Numéro 19, Pages 98-114

التعدد اللغوي وأثره الجمالي في رواية كراف الخطايا لعبد الله عيسى لحيلح .

الكاتب : بهلول ابتسام .

الملخص

ملخص البحث : تسعى هذه المقاربة إلى تتبع حضور ظاهرة التعدد اللغوي في رواية كراف الخطايا لعبد الله عيسى لحيلح ، نظرا لاحتفاء هذا النص و غناه بالكثير من الأشكال اللغوية التي لفتت انتباهنا،واحتوائه على كم هائل من النصوص المتداخلة و الأساليب و اللغات المختلفة ،التي عكست تعدد المواقف و تضارب الرؤى اتجاه العالم ، و هذا انطلاقا من أن الرواية ليست تجسيدا للواقع فحسب بل هي موقف منه ، يجسده الصراع الواقعي و الإيديولوجي الذي يتمظهر على مستوى مكونات الخطاب الروائي. وخصوصا المكون اللغوي ،و انطلاقا مما سبق حاولنا في هذه المقاربة استجلاء مظاهر التعدد اللغوي و أثاره الجمالية و الفنية في بناء الرواية مستعينين في ذلك بأفكار و أطروحات الناقد اللغوي الروسي ميخائيل باختين ، حول الرواية الديالوجية ،و التي مثلث محور تصوراته حول نظريته الحوارية التي مارست تأثيرها وحضورها الفاعل في مسار النقد اللغوي الحديث . الكلمات المفاتيح :الرواية ،الايدولوجيا،الرواية الحوارية، كراف الخطايا. The Abstract : - This approach endeavours to trace the presence of heteroglossia’s phenomenon in Abdallah Aissa Lhilah’s novel ‘ karraf Alkhataya’.It is due to its richness in many language forms that attracted our attention. The novel also contains a huge amount of intertextuality, styles and heteroglossia.That determined the multiplicity of opinions and the conflict of visions towards the world. The novel, thus,is not gust an embodiment to reality, but it is a viewpoint it.This is best shown in the realistic and ideological conflict at the level of the novelistic discourse’s constituents. - . Starting from that, the present approach seeks to clarify the aspect of heteroglossia and its aesthetic effects in the making of the novel. The thoughts and theses of Russian critic Mikhail bakhtin would be great help. His dialogism theory changed the course of modern linguistic criticism.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح :الرواية ؛الايدولوجيا؛الرواية الحوارية؛كراف الخطايا.