دراسات في علوم التربية
Volume 3, Numéro 1, Pages 312-340
2018-05-05

أثر الصّلابة النّفسية على الدّافعية للإنجاز لدى عيّنة من التّلاميذ الرّاسبين في شهادة البكالوريا

الكاتب : مرباح أحمد تقي الدين . بلال نجمة .

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير الصلابة النفسية على الدافعية للإنجاز لدى عينة من تلاميذ الراسبين في شهادة البكالوريا بمدينة تيزي وزو ، حيث حاولنا معرفة إن كان هناك أثر لكلّ من الصلابة النفسية والجنس والتّفاعل بينهما في الدّافعية للإنجاز لدى أفراد عيّنة الدّراسة. وإن كان هناك أثر لكلّ من الصلابة النفسية والتّخصص (أدبي، علمي) والتّفاعل بينهما في الدّافعية للإنجاز لدى أفراد عيّنة الدّراسة. وبلغ أفراد عينة الدراسة (90) تلميذا وتلميذة، واستُخدم في الدّراسة مجموعة من المقاييس لغرض جمع البيانات اللازمة وهي: مقياس الصلابة النفسية من إعداد الباحث "مخيمر"، وإستفتاء الدّافعية للإنجاز "خليفة محمد عبد اللطيف" (2006) تقنين معمرية بشير على عينة جزائرية. وقد تم الوصول الى مجموعة من النتائج من خلال هذه الدراسة وهي : - يوجد أثر دال إحصائيا للصلابة النفسية مستقلا في الدّافعية للإنجاز كما يوجد أثر دال إحصائيا للجنس مستقلا في الدّافعية للإنجاز، بينما لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين مستوى الصلابة النفسية والجنس في التّأثير على الدّافعية للإنجاز لدى أفراد عينة الدراسة. - يوجد أثر دال إحصائيا للصلابة النفسية مستقلا في الدّافعية للإنجاز كما لا يوجد أثر دال إحصائيا للتّخصص مستقلا في الدّافعية للإنجاز، أيضا لا يوجد تفاعل دال إحصائيا بين مستوى الصلابة النفسية والتّخصص في التّأثير على الدّافعية للإنجاز لدى أفراد عينة الدراسة.

الكلمات المفتاحية

- الصلابة النفسية- الدافعية للإنجاز- الراسبين في البكالوريا.