دراسات في علوم التربية
Volume 3, Numéro 1, Pages 196-224

فاعلية برنامج سلوكي معرفي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الإعدادية في مركز مدينة اربيل بالعراق

الكاتب : عزيز زيتو سواري .

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج سلوكي معرفي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الاعدادية في مدينة أربيل للعام الدراسي (2017/2018), ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي, وقد اشتملت عينة الدراسة على (36) طالباً في الصف العاشر, منهم (18) يمثلون العينة التجريبية, و(18) طالباً يمثلون العينة الضابطة, وتم استخدام مقياس المهارات الاجتماعية والبرنامج الارشادي, ولمعالجة بيانات البحث تم استخدام الوسائل الاحصائية الآتية (اختبار الفاكرونباخ, معامل ارتباط بيرسون, اختبار مان وتني, واختبار (Z Wilcoxon) وانتهت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج المقترح, حيث تحسنت المهارات الاجتماعية لطلبة المجموعة التجريبية, وعلى أساس هذه النتائج اختتمت هذه الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية. The study aimed to identify the effectiveness of a cognitive behavioral program for the development of some social skills in the students of the Preparatory School in the city of Erbil for the academic year (2017/2018). To achieve the objective of the study, the researcher used the experimental method, the sample included (36) students in the tenth class, (18) experimental sample, and (18) students representing the control sample. The social skills scale and the extension program were used by the researcher. To address the research data, the following statistical methods were used (Cronbach's Alpha Coefficient: Pearson correlation coefficient, Mann – Whitney test (Z Wilcoxon). In the overall conclusion, the results show obviously the effectiveness of the proposal program, in other words the improvement of the social skills to the experimental sample. On the bases of these results, the study ends by some recommendations and suggestions for a later future studies

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: البرنامج السلوكي المعرفي, المهارات الاجتماعية, المرحلة الاعدادية. Keywords: Cognitive Behavioral Program, Social Skills, Preparatory Stage.