دراسات في علوم التربية
Volume 3, Numéro 1, Pages 42-60
2018-05-05

متطلبات نجاح العملية التكوينية في نظام ل م د

الكاتب : حمزة زهية .

الملخص

لقد عرفت الجامعة الجزائرية سلسلة من الاصلاحات عبر سيرورتها التاريخية ,كان اخر هذه الاصلاحات ادراج مايعرف بنظام ل م د ,ومن مبررات اختياره هو الرفع من مستوى التكوين وتحقيق ما يسمى بجودة التعليم ,لكن تحقيق ذلك كما هو معلوم لن يتم الا بتوفير مجموعة من المتطلبات تتعلق بعناصر العملية التكوينية بدءا بالمحتوى الدراسي الذي يتلقاه الطالب ومرورا بالاستراتيجيات التدريسية المعتمد عليها في تبليغ هذا المحتوى المعرفي وصولا الى عملية التقويم وما تحويه من اساليب ,وعليه فاءنه لمعرفة هذا تم توزيع مجموعة من الاستمارات على اساتذة العلوم الاجتماعية بجامعة مستغانم ,وبعد القيام بالدراسة الميدانية تم التوصل الى ان نجاح العملية التكوينية في اقسام العلوم الاجتماعية مرهون ومرتبط بتحسين محددات العملية التكوينية الثلاث.

الكلمات المفتاحية

المحتوى الدراسي,طرائق التدريس,العملية التقويمية.