مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 15, Numéro 4, Pages 111-129
2018-06-03

أثر الخبرة و المؤهل العلمي على كفاءة مدرس التربية البدنية و الرياضية للمرحلة الثانوية في إخراج الدرس

الكاتب : طالب علالي . أحمد عطا الله .

الملخص

نهدف من خلال البحث إلى التعرف على كفاءة مدرس التربية البدنية و الرياضية للمرحلة الثانوية في اخراج الدرس، و لهذا الغرض افترضنا أن للخبرة الميدانية، و التكوين القاعدي دور بالغ الأهمية في الرفع من كفاءة هذا الأستاذ في إخراج الدرس. و قد اعتمدنا في بحثنا هذا على المنهج الوصفي بطريقة المسح على عينة من أساتذة التربية البدنية و الرياضية لبعض ولايات الغرب الجزائري تم اختيارهم بطريقة عشوائية، و كان عددهم (250 أستاذا) جمعنا نتائجها بواسطة أداة قياس متمثلة في إستبانة مكونة من سبعة محاور ضمت في مجملها (77) بندا بلغ ثباتها (0.906) .بعد جمع النتائج وتحليلها إحصائيا تم التوصل إلى أن للخبرة المهنية و التكوين القاعدي تأثيرا إيجابيا على الكفاءات التدريسية و استثارت الدافعية لدى التلاميذ من قبل أستاذ التربية البدنية و الرياضية، و أن الخبرة التي يكتسبها الأستاذ من خلال التخطيط للمواقف التدريسية المختلفة أعطته إمكانية التعامل مع هذه الكفاءات و التمكن منها و قد أوصينا بضرورة إشراك الأساتذة ذوي الخبرة المهنية في تأطير و الإشراف على تكوين الأساتذة الجدد.

الكلمات المفتاحية

الكفاءة – مدرس التربية البدنية و الرياضية – الخبرة الميدانية – التكوين القاعدي.