khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 6, Numéro 1, Pages 118-130
2016-06-02

تجزئة زبائن متاجر التجزئة الغذائية على أساس الخدمات المرغوبة دراسة ميدانية

الكاتب : بوفطيمة فؤاد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الأهمية النسبية للخدمات التي تقدمها متاجر التجزئة الغذائية بالنسبة للزبائن وتقسيمهم على هذا الأساس. ولتحقيق هذا الهدف تم توزيع استبيان الدراسة على عينة تتكون من 50 زبونا . وبعد جمع المعلومات وتحليلها من خلال أسلوبي التحليل العنقودي الهرمي والتحليل العنقودي السريع توصلت الدراسة إلى تحديد قطاعين من الزبائن، حيث يتكون القطاع الأول من 30 زبونا يولون اهتماما كبيرا للخدمات التي تقدمها متاجر التجزئة الغذائية . في حين يتكون القطاع الثاني من 20 زبونا يولون أهمية وسطية لهذه الخدمات.

الكلمات المفتاحية

تجزئة زبائن متاجر التجزئة الغذائية الخدمات المرغوبة