مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 23, Pages 195-210
2018-06-01

جماليات التشكيل اللغوي في رواية تواشيح الورد للروائية منى بشلم

الكاتب : عيساوي عيسى .

الملخص

الملخص: تتناول هذه الورقة النقدية قراءة في جماليات التشكيل اللغوي لرواية تواشيح الورد التي جاءت محلّاة بلغة شعرية رامزة ومكثّفة فيها الكثير من فائض المعنى الذي يروي حكاية واحدة ولكنّها حبلى بوافر من الأسئلة التي تملك سلطة الحضور والغياب وهي أسئلة متعدّدة ذات قدرة على التخفّي والتكيّف. وهو ما أضفى على السرد الروائي حضورا مكثّفا قوامه اللغة الشعرية التي استطاعت أن تعبّر من خلالها الروائية عن ثنائية الشكّ واليقين والانكسار والانتصار واللذة والألم وعن الموت والحياة في زمن امرأة تبحث عن ماهيتها ووظيفتها الوجودية. Résumé: Cet article est une critique de l'esthétique de la composition linguistique dans le roman foulards de rose. Le roman se caractérise par un langage poétique et intense, dans lequel on raconte beaucoup de sens excessif dans une histoire rempli de questions qui ont le pouvoir de la présence et de l'absence: ce sont de multiples questions avec la capacité de dissimuler et d'adapter. Ce qui a donné au récit roman une présence intense du langage poétique à travers lequel le romancier pouvait exprimer la double suspicion, certitude, réfraction, triomphe, plaisir, douleur, mort et vie au temps d'une femme en quête de sa fonction existentielle. Summary: This article is a critique of the aesthetics of linguistic composition in the novel scarves of rose. The novel is characterized by a poetic and intense language, in which a lot of excessive meaning is told in a story filled with questions that have the power of presence and absence: these are multiple issues with the ability to conceal and to 'adapt. This gave the novel an intense presence of the poetic language through which the novelist could express the double suspicion, certainty, refraction, triumph, pleasure, pain, death and life at the time of a woman in search of her existential function.

الكلمات المفتاحية

جماليات+ التشكيل اللغوي+ تواشيح الورد