مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 1, Pages 199-206

االتسويق الأخلاقي كتوجه حديث في النشاط التسويقي للمؤسسة

الكاتب : تبوب يوسف .

الملخص

يعتبر التسويق الأخلاقي من التوجهات الحديثة في مجال النشاط التسويقي للمؤسسة، وهذا التوجه كان كضرورة نتيجة لبعض الممارسات التسويقية اللاأخلاقية لدى بعض المؤسسات التي تسوق منتجات بطرق فيها خداع وغش، أو تسوق منتجات مضرة بالمستهلك وبيئته، ويبرز التسويق الأخلاقي في عدة جوانب في النشاط التسويقي وأهمها في عناصر المزيج التسويقي المنتج والسعر والترويج والتوزيع، حيث تقوم المؤسسة بإتباع ضوابط أخلاقية عند إعدادها لمزيجها التسويقي. إن الحديث عن التوجه الأخلاقي للتسويق بجعلنا نتحدث عن المسؤولية الاجتماعية كأبرز التوجهات الممارسة حديثا في مجال أخلاقيات الأعمال عموما بما فيها النشاط التسويقي، حيث يكون التركيز على إنتاج منتجات تلبي حاجات بالمستهلك ولا تضر به وببيئته التي يعيش فيها.

الكلمات المفتاحية

الخداع التسويقي; التسويق الأخلاقي; المسؤولية الاجتماعية