مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 1, Pages 179-189
2018-06-01

محاولة تصور إطار مفاهيمي للرعاية الرياضية - دراسة تحليلية نظرية -

الكاتب : بوعزيز سفيان .

الملخص

الملخص: تشير الأرقام المقدمة من قبل المختصين في مجال الرعاية الرياضية أن الإنفاق العالمي للرعاية قد بلغ حدود 62,8 مليار دولار أمريكي خلال عام 2017 ، و أن هذا السوق مازال يشهد نمو مستمرا بنسبة تقارب 4,5 % في كل عام خلال العشرة سنوات الأخيرة . لم تعد الرعاية عبارة عن مجرد فعل خيري تقوم به المؤسسة من أجل إرضاء شغف أحد مسيريها برياضة معينة أو اغتنام لفرصة من أجل إبرام عقد الرعاية دون أن تكون هناك نية حقيقية للالتزام بهذا العقد أو دراسة مسبقة لهذه العملية بل أصبحت تدرج في إطار إستراتيجية الاتصال للمؤسسة، الإستراتيجية التسويقية و الإستراتيجية العامة للمؤسسة. Résumé : Selon les analystes, les dépenses de sponsoring devraient augmenter de 4,5% pour atteindre le niveau de 62,8 milliards de dollars en 2017. Le sponsoring n’est pas seulement un acte de charité pour donner satisfaction à la passion d’un dirigeant ou pour saisir une opportunité sans avoir recours à des études de marketing préalables. Il est devenu, aujourd’hui comme une composante clé de la stratégie de communication, stratégie marketing et la stratégie globale de l’entreprise. Cet article a pour but de proposé un cadre théorique au sponsoring sportif comme étant une technique de communication, et de montrer son importance pour les entreprises souhaitant atteindre les différents publics d'une manière distincte à celle de publicité et des relations publiques.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الرعاية الرياضية، الحدث الرياضي، الحضور المباشر و غير المباشر للحدث الرياضي، الرعاية الثقافية-الاجتماعية، الصورة، الشهرة. Mots clés : sponsoring sportif, mécénat, audience direct et audience indirect, événement sportif, image, notoriété.