مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 1, Pages 159-168
2018-06-01

دور التسويق الاجتماعي في تحسين جودة الخدمات الصحية في المؤسسات الاستشفائية العمومية- دراسة عينة من متلقي الخدمة الصحية بمستشفى الاخوات باج بالشلف

الكاتب : طهار ناصر .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على دور التسويق الاجتماعي في تحسين الخدمات الصحية في المؤسسات الاستشفائية العمومية بالجزائر، ومن أجل تحقيق هذا الهدف فقد تم القيام بدراسة ميدانية على عينة من متلقي الخدمة الصحية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية -الاخوات باج بالشلف – كوحدة للمعاينة، وبالاعتماد على المنهج الوصفي التحليل قام الباحث بتطوير استبانة تلائم الهدف من الدراسة، حيث تم توزيعها على عينة مكونة من 87 مفردة. وبعد جمع البيانات وتحليلها توصل الباحث الى نتيجة مهمة مفادها وجود علاقة طردية ذات دلالة احصائية بين التسويق الاجتماعي وتحسن جودة الخدمات الصحية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية -الاخوات باج بالشلف. The present study aims to shed light on the role of social marketing to improving health services in public hospitals in Algeria. Accordingly, and in order to achieve this purpose, this study conducted a field work on the Recipient of Health Service at " EPH SISTERS BEDJ", based on descriptive analysis method, using a questionnaire, This questionnaire has been developed to measure the study variables. Which was distributed to a sample of 87 persons. and through a number of statistical analysis methods of the collected data the current study concluded that there is a statistically significant impact between social marketing and improving the health services.

الكلمات المفتاحية

التسويق الاجتماعي;جودة الخدمات الصحية;المؤسسة الاستشفائية العمومية -الاخوات باج بالشلف