مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 7, Numéro 2, Pages 152-162
2016-09-20

تتويج العملاء كناتج للتسويق بالعلاقات

الكاتب : بن مويزة احمد .

الملخص

مر التسويق بمجموعة بمراحل لعل أهمها مرحلة التسويق بالعلاقات وما أتى به من أفكار جعلت بعض المؤسسات العالمية تمتلك ميزات تنافسية هامة مكنتها من البقاء والاستمرار والنمو في الأسواق. والمؤسسة الجزائرية مجبرة اليوم على تبني المفاهيم الإدارية الحديثة كمفهوم التسويق بالعلاقات . ويأتي هذا المقال لإظهار أهمية التسويق بالعلاقات في الرفع من مكاسب المؤسسة، وتعزيز قيمة العملاء بإنقاص التضحيات التي يقدمها وزيادة المنافع له. بالإشارة لعلاقة قيمة العملاء بتسويق العلاقات ولأهم الاستراتيجيات التسويقية الممكنة لذلك.

الكلمات المفتاحية

التسويق بالعلاقات- قيمة العملاء- الاستراتيجيات التسويقية.