مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 7, Numéro 2, Pages 102-117
2016-09-20

الإدارة الإستراتيجية وقيادة التغيير ودورهما في تحقيق وبناء الميزة التنافسية في بيئة الأعمال

الكاتب : شتوح محمد .

الملخص

تنوعت مفردات وممارسات حقل العمل التنظيمي مع تفاوت المفاهيم واختلاف البيئات ، التي طالما اختلفت المنظمات في توجهها تبعا لتوجهات قادتها، في الوقت الذي يجب أن تلتزم تلك المنظمات بالأهداف الأساسية التي صممت من اجلها، وفي ظل التطور التكنولوجي الكبير وظهور العولمة زادت المنافسة العالمية،حيثٌ أصبحت فيها المنافسة تمارس ضغطها على جميع القطاعات. وفي ظل هذا المحيطٌ لابد من المنظمات أن تعتمد على الوسائل التي تحافظ فيهٌا على وضعها التنافس من خلال الحصول على معلومات عن المنافسينٌ تساعدها على رسم إستراتيجياتها التي تحقق لها قدرة تنافسيةٌ سواء عن طر قٌ التميز أو تخفيضٌ تكاليفٌ منتجاتها، لذا فقد تناول البحث ثلاثة متغيرات تحتل أهمية استثنائية في منظمات الأعمال ألا وهي : الإدارة الإستراتيجية ، قيادة التغيير ، الميزة التنافسية ، ويهدف البحث إلى الوقوف على دور الإدارة الإستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية من خلال توسط قيادة التغيير. وتمثلت مشكلة البحث بمجموعة من التساؤلات عن طبيعية العلاقات ودور المتبادل بين متغيرات البحث، وتحويلها إلى تطبيقات تحقق الأداء العالي والتميز، وبالتالي تحسين القدرات التنافسية، كما أن التسيير الفعال للإدارة الإستراتيجية يعد محدداً أساسياً لأداء و نجاعة المؤسسة الراغبة في التفوق التنافسي واكتساب الميزة التنافسية من خلال قيادة التغيير.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الإستراتيجية ، قيادة التغيير ، الميزة التنافسية