مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 227-242

القيادة التحويلية وأثرها على الولاء المعياري - دراسة ميدانية لعينة من الأساتذة الجامعين بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الجلفة

الكاتب : العسالي بلقاسم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى اظهار اثر القيادة التحويلية على الولاء المعياري وقد قمنا بالدراسة على عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير بجامعة الجلفة وقد توصلت الى ان مفهوم القيادة التحويلية مفهوم حديث ويرتكز على قيم أخلاقية راسخة كالعدالة و الاستقامة،كما تكمن الأهمية المحورية للولاء المعياري في الجانب الأخلاقي غير المرتبط بالمسائل المادية أو النفعية في علاقة الفرد بالمؤسسة. و وجود مستوى عالي من الولاء المعياري لدى اساتذة كلية العلوم الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير بجامعة الجلفة. وخلصت الدراسة الى تشجيع بصفة دورية ومستمرة على توطين القيادة التحويلية وجعلها ثقافة راسخة في كلية الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير بجامعة الجلفة مما يؤدي الى التميز وزيادة الأداء ، العمل على زيادة الولاء المعياري لأساتذة كلية الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير بجامعة الجلفة كتوصيات.

الكلمات المفتاحية

القيادة الإدارية، القيادة التحويلية، الولاء التنظيمي، الولاء المعياري، أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة الجلفة.