مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 50-66
2016-03-20

واقع التسويق في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة -دراسة قياسية في الجزائر بالتطبيق على عينة من ولاية الجلفة-

الكاتب : مرزق سعد .

الملخص

إن التسويق داخل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يمثل مجالا للبحث نظرا لأهمية كل من التسويق في التكيف مع متغيرات البيئة التسويقية، و الدور السوسيو اقتصادي الهام للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في أغلب دول العالم. وفي المقال الآتي نحاول استكشاف واقع ممارسة وتطبيق التسويق في هذه المؤسسات بالجزائر بأخذ عينة من ولاية الجلفة ضمت 171 مؤسسة تنشط في الصناعات النسيجية، الغذائية، الخشب والورق، وأخيرا الفندقة والإطعام.تم تحليل المعطيات تحليلا أحادي المتغير وثنائي المتغير بالاعتماد على تحليل كاي2 وتحليل الارتباط البسيط بمستوى دلالة α ≤0.05. وكانت أهم نتيجة توصلنا إليها هي أن القطاع يعتمد على التسويق بالعلاقات دون البحث عن زبائن جدد أو محتملين.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة - التسويق – الجلفة.