مجلة علوم الرياضة والتدريب
Volume 3, Numéro 3, Pages 147-163
2017-01-01

دور الأنشطة البدنية الرياضية التربوية في تنمية المهارات الاجتماعي عند تلاميذ المرحلة المتوسطة 14-15 سنة

الكاتب : جمال ناصري .

الملخص

ملخص البحث: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى المهارات الاجتماعية لدى عينة من التلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي التربوي، والتلاميذ الغير ممارسين للنشاط البدني الرياضي، ومعرفة إذا ما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات الاجتماعية بين الممارسين للنشاط البدني الرياضي التربوي والمعفيين من ممارسته. ولتحقيق أغراض الدراسة قمنا بتطبيق اختبار المهارات الاجتماعية الذي ترجمه وأعده بما يتناسب والبيئة العربية (محمد السيد عبد الرحمن) على عينة مكونة من (120: 60 تلميذ ممارس، 60 تلميذ غير ممارس) من تلاميذ مرحلة المتوسط. وبعد تحليل البيانات توصلنا إلى نتائج تفيد بأن مستوى المهارات الاجتماعية لدى الممارسين للأنشطة البدنية الرياضية التربوية كان مرتفعا، في حين كان مستوى المهارات الاجتماعية لدى المعفيين من ممارسة النشاط الرياضي منخفضا. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات الاجتماعية بين الممارسين للنشاط البدني الرياضي التربوي والمعفيين من ممارسة النشاط البدني الرياضي لصالح الممارسين، وفي النهاية ناقشنا النتائج في ضوء الدراسات السابقة. الكلمات الدالة:النشاط البدني الرياضي الخارجي، النشاط البدني الرياضي الداخلي، المهارات الاجتماعية، الممارسين، المعفيين. Résumé de recherche: Le but de l’étude visait à détecter le niveau de compétences sociales auprès d'un échantillon d'élèves des praticiens de l'éducation physique activité sportive, les élèves non-pratiquants de sports d'activité physique, savoir si il y avait une différence statistiquement significative dans le niveau de compétences sociales chez les praticiens de sports d'activités physiques et éducatives exemptés de différences exerçant. Afin d'atteindre les objectifs de l'étude que nous avons mis en place les compétences sociales, traduit et prêt à répondre à l'arabe et le test de l'environnement (M. Mohamed Abdel-Rahman) sur un échantillon de (120: 60 élèves pratiquant 0,60 élève est praticien) étudiants de la scène méditerranéenne. Après avoir analysé les données que nous sommes arrivés à des résultats que les compétences sociales des praticiens des activités physiques et sportives éducatives était élevé, tandis que les compétences sociales de exemptés de l'activité physique est faible. Les résultats montrent également la présence de différences statistiquement significatives dans le niveau de compétences sociales chez les praticiens de sports d'activité physique et les différences d'éducation sont exemptées de la pratique des sports de l'activité physique pour le bénéfice des praticiens, et à la fin les résultats discutés à la lumière des études antérieures. Mots clés: Sports externe de activité physique, sports internes de l'activité physique, les aptitudes sociales, les praticiens, les exemptés.

الكلمات المفتاحية

دور الأنشطة البدنية الرياضية التربوية في تنمية المهارات الاجتماعي عند تلاميذ المرحلة المتوسطة 14-15 سنة